جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع التطورات السياسية والامنية وتحذر من صراع عربي كردي بعد تحرير الموصل
2016/08/20 عدد المشاهدات : 1746

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم السبت ، العشرين من آب ، التطورات السياسية والامنية ، وحذر بعضها من صراع عربي كردي بعد تحرير الموصل ، اضافة الى مواضيع اخرى منها استئناف تصدير النفط من الشمال وتوقع ارتفاع اسعار الخام .

صحيفة / المشرق / قالت ان صراعا ( قديما جديدا ) يلوح في الافق بين بغداد واربيل اثر اصرار كردي على استمرار تقدم قوات البيشمركة باتجاه مدينة الموصل مركز محافظة نينوى الخاضعة لتنظيم داعش منذ حزيران من عام 2014.

واضافت الصحيفة انه :" فيما تؤكد بغداد على بقاء قوات البيشمركة في مواقعها الحالية ليكون دورها داعما لقوات الجيش العراقي في معركة تحرير المدينة المرتقبة ، تؤكد اربيل استمرار تقدمها وعدم انسحابها من المناطق المحررة ".

واشارت / المشرق / الى ان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، رفض ما اعلنته رئاسة اقليم كردستان، عن استمرار تقدم قوات البيشمركة وعدم انسحابها من المناطق المحررة في محافظة نينوى.

ونقلت قول المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي :" ان اي صراع سياسي في المناطق التي سميت في الدستور بالمناطق المتنازعة عليها يجب ان يؤجل ، وعلينا التركيز الان على الانتصار على داعش ".

واضاف الحديثي :" اننا لا نقبل بانتهاز الظروف الحالية والفرص لفرض امر واقع في نينوى، وان الانصراف الى صراعات جانبية لا يصب بمصلحة احد الا داعش "، مشيرا الى ان خطر الارهاب يستدعي تآزر وتضافر جميع المنظومات الامنية بما فيها البيشمركة والحشد الشعبي وبقية التشكيلات الامنية .

فيما نقلت قول المتحدث بإسم حكومة الاقليم، سفين دزيي :" ان البيشمركة ستستمر في تقدمها حتى تحرير كل المناطق الكردستانية في محافظة نينوى "، مؤكداً ان البيشمركة لن تنسحب من المناطق التي حررتها او التي ستحررها في المستقبل .

في الشأن الاقتصادي تابعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي استئناف ضخ النفط من شركة نفط الشمال ، والتوقعات بارتفاع اسعار النفط .

وقالت بهذا الخصوص :" فعلت وزارة النفط التوجهات الرامية الى تحسين المنتجات النفطية والنهوض بالقدرات التصديرية للعراق لتسهم في رفع الايرادات المالية ن مع تفاؤل بارتفاع اسعار الخام في الاسواق الدولية ".

ونقلت قول المختص بالشأن الاقتصادي احمد مكلف :" ان استقرار اسعار النفط الخام عالميا يقود الى رسم سياسات انفاق ثابتة تبعد البلد عن الارباك في توزيع الايرادات النفطية ".

واضاف :" ان الدول النفطية تراقب عن كثب واقع اسعار النفط وتخطط لاحتساب اسعار الخام وفق المعطيات التي تشهدها الساحة العالمية ، ونحن في العراق نتأثر ايجابيا بارتفاع الاسعار لحجم الانفاق الكبير بسبب الحرب على داعش ".

واشار الى :" ان دور المنتجين خلال الفترة المقبلة سيكون اكثر تأثيرا ، لاسيما ان مساعي الدول المنتجة متواصلة لتحديد حجم المعروض في الاسواق العالمية ، وان المؤشرات الدولية تتوقع استقرار اسعار النفط فوق 60 دولارا للبرميل ، وهذا يعد اولى مراحل تعافي اسعار الخام في العالم ".

عن الموضوع ذاته نقلت صحيفة / الدستور / عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد قوله :" ان العراق استأنف ضخ النفط من حقول تشغلها شركة نفط الشمال التي تديرها الحكومة العراقية ، عبر خط انابيب اقليم كردستان الى تركيا ".

واوضح جهاد :" ان حوالي 70 الف برميل يوميا يجري ضخها عبر خط الانابيب الذي تسيطر عليه حكومة اقليم كردستان ".

ونفى جهاد نية الوزارة رفع اسعار المشتقات النفطية ، مشيرا الى ان الوزير الجديد جبار لعيبي وجه بضرورة الارتقاء بمستوى محطات تعبئة الوقود الى مصاف الدول المتقدمة ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين