جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تتناول الاستعدادات الجارية لمعركة تحرير الموصل ونتائج مؤتمر واشنطن للمانحين لدعم العراق
2016/07/23 عدد المشاهدات : 2122

بغداد / تناولت صحف السبت الصادرة اليوم الاستعدادات الجارية لمعركة تحرير الموصل من داعش ..ونتائج مؤتمر واشنطن للمانحين لدعم العراق .

فقد قالت صحيفة المشرق "معَ اقتراب معركة تحرير الموصل التي من المؤمل ان تبدأ في تشرين الاول المقبل كما تشير اغلب التقارير الامنية، تواترت تصريحات المسؤولين المحليين والغربيين عن الاستعداد التام لهذه المعركة من خلال توفير كل مستلزماتها اضافة الى تقديم الدعم من جيوش غربية مثل فرنسا التي اعلن رئيسها فرنسوا هولاند، أمس الجمعة، ان باريس ستزود العراق بمدفعية لمساعدته في قتاله لداعش، في وقت اكد فيه التحالف الدولي أن تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش "في متناول اليد ومسألة وقت فقط"، في حين أشار آشتون كارتر وزير الدفاع الاميركي الى أن ”القوات المحلية العراقية وحدها فقط قادرة على هزيمة داعش كليا واستعادة الحياة".

واضافت الصحيفة"ان هذه التطورات متزامنة مع ما كشفته النائبة عن محافظة نينوى نهلة الهبابي عن بوادر لانتفاضة شعبية داخل مدينة الموصل، من خلال تمرد بعض الشباب في حلق لحاهم، عازية ذلك الى ضعف سيطرة التنظيم في الآونة الأخيرة.".

الى ذلك قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "موقف دولي جديد داعم للعراق يثبت جدارته في محاربة الارهاب العالمي المتمثل بعصابات “داعش” الاجرامية، ويوضح بما لا يقبل الشك ان العالم باجمعه بات متيقناً من قضيتنا العادلة التي دمرت فيها قواتنا الامنية والحشدين الشعبي والعشائري اسطورة الارهاب الذي يهدد العالم بأسره عندما هزمته في المدن الواحدة تلو الاخرى بمدد قياسية ولم يتبق له من السيطرة الا على اقل من 10 بالمئة من الاراضي ستحرر في قادم الايام،".

واوضحت الصحيفة "بالرغم من الازمة الاقتصادية الخانقة والخطر الداهم تمكنت القيادة السياسية والعسكرية من ادارة المعركة بافضل ما يكون، وهو ما دفع المجتمعين في مؤتمر المانحين بواشنطن الى الثناء والاشادة بالعراق وقرروا تقديم الدعم له لمساعدة النازحين واعادة اعمار المناطق المحررة التي دمرها الارهاب".


واكدت الصحيفة "ان المجتمع الدولي،جدد خلال مؤتمر للمانحين، وقوفه مع جهود العراق في القضاء على الارهاب، حينما اتفق على منح العراق اكثر من ملياري دولار، بهدف ديمومة مساعدة النازحين واعمار المناطق المحررة، لاسيما عقب الانتصارات الكبيرة التي حققها العراق في مختلف الجبهات"..

من جهتها قالت صحيفة الصباح الجديد"ان بيانا أميركيا عن مؤتمر واشنطن اكد انه سيوفر متطلبات التمويل على المدى القريب للعراق في اربع حاجات ماسة".

وكان قد عقد على مدى الأيام الاخيرة الماضية اجتماع لوزراء الخارجية والدفاع من 40 دولة عضو في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في العاصمة الاميركية واشنطن بمشاركة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ووزير الدفاع خالد العبيدي.

ونقلت الصحيفة عن بيان صادر من وزارة الخارجية الاميركية عن الدول الراعية كندا والمانيا واليابان والكويت وهولندا والولايات المتحدة في مؤتمر الدول المانحة لدعم العراق في يوم 20 تموز 2016 قوله "ان اكثر من ملياري دولار تم منحها للشعب العراقي رداً على حملة داعش الإستبدادية التي أدت الى معاناة هائلة وحرمان ودمار للشعب العراقي، وللمساعدة في معالجة الاوضاع الصعبة التي يواجهها النازحون في العراق".

وشددت الصحيفة على تاكيد البيان "أن المجتمع الدولي بادر من اجل توفير الدعم الانساني للذين هم بأمس الحاجة اليه مثل الغذاء والماء والمأوى للمحتاجين، والمساعدة في خلق الظروف التي ستسمح بالعودة الامنة والطوعية للأسر النازحة الى المناطق المحررة في أقرب وقت ممكن"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين