جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
مابين حسين فهمي ومؤيد اللامي /52/ عاما من العطاء المتجدد لاتحاد الصحفيين العرب
2016/05/27 عدد المشاهدات : 2375

بغداد / اعداد شفيق العبيدي . . مع بداية الاسبوع الماضي كان الصحفيون العرب ومعهم كل من نطق بالضاد والمهتمين بالشأن العربي على موعد مع انتخابات ابرز واهم الاتحادات شأنا على مستوى الوطن العربي الا وهو الاتحاد العام للصحفيين العرب.

جرت الانتخابات بالعاصمة التونسية وبحضور رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد ومشاركة الاتحادات والنقابات والجمعيات الصحفية في عشرين بلدا عربيا وفي اجواء مشحونة بالتنافس الديمقراطي الحر الذي لاغبار عليه ولا شائبة فيه ليجمع اصحاب الشأن في هذا الميدان على انتخاب مؤيد اللامي رئيسا لهذا التجمع العربي المهم وليعود العراق بشخص اللامي الى مكانته الطبيعية في قمة الهرم الاعلامي العربي .

انه التأريخ والتراث والمجد التليد الذي لايمكن ان ننسلخ عنه فهو منبعنا كعراقيين اصحاب تراث عميق يمتد لاكثر من خمسة الاف سنة تشهد له شواخصنا في بابل والناصرية وبغداد وصلاح الدين ونينوى وغيرها من مناطق العراق الزاخرة بهذا المجد الذي تركه لنا اجدادنا العظام عبر مر التاريخ والعصور .

واتحاد الصحفيين العرب كان وسيبقى جامعا للكلمة العربية فهو منظمة مهنية عربية مقرها الدائم القاهرة، ويضم في عضويته نقابات واتحادات وجمعيات صحفية في عشرين بلدا عربيا وشعاره / حرية ومسؤولية / تشكلت لجنته التحضيرية في شباط عام 1964 وعقدت اولى اجتماعاتها بمقر نقابة الصحفيين المصريين بالقاهرة .

وتوالى على رئاسته بالانتخاب منذ عام 1964 وحتى مايس 2016 وفق الترتيب الزمني كل من: حسين فهمي، و أحمد بهاء الدين ، وكامل زهيري، وسعد قاسم حمودي، وإبراهيم نافع وأحمد يوسف بهبهاني ومؤيد اللامي في اخر انتخابات له.

وكانت مؤتمراته العامة على الوجه التالي .

1. المؤتمر العام الأول في شباط عام 1965 بالكويت.
2. المؤتمر العام الثاني في شباط عام 1968 بالقاهرة.
3. المؤتمر العام الثالث في نيسان عام 1972 في بغداد.
4. المؤتمر العام الرابع في اب عام 1974 بدمشق .
5. المؤتمر العام الخامس عام 1976 بالجزائر .
6. المؤتمر العام السادس في نيسان عام 1979 في بغداد.
7. المؤتمر العام السابع في مايس عام 1983 في بغداد ايضا .
8. المؤتمر العام الثامن في اذار عام 1996 بالقاهرة.
9. المؤتمر العام التاسع في تشرين الاول عام 2000 بعمّان /الاردن / .
10. المؤتمر العام العاشر في تشرين الاول عام 2004 بالقاهرة .
11. المؤتمر العام الحادي عشر في عام 2008 بالقاهرة.
12. المؤتمر العام الثاني عشر في كانون ثاني عام 2013 بالقاهرة.
13 . المؤتمر العام الثالث عشر في مايس عام 2016 في تونس .

وتوالى على أمانته العامة وفق الترتيب الزمني، كل من صبري أبو المجد، وكامل زهيري، وصلاح الدين حافظ ، وحنا مقبل ، وسجاد الغازي، وصلاح الدين حافظ ومكرم محمد أحمد وحاتم زكريا .

وعودة الى تأسيس الاتحاد حيث تقرر في اجتماع اللجنة التحضيرية لمؤتمر اتحاد الصحفيين العرب الذي عقد في القاهرة ما بين 19 و21 شباط عام 1964 في أثناء انعقاد القمة العربية لعام 1964. وضمت اللجنة التحضيرية ممثلين عن صحافة الأردن والجزائر ومصر وسورية والعراق والكويت والمغرب واليمن وتونس وفلسطين ولبنان. وقررت هذه اللجنة بالإجماع الموافقة على تأسيس الاتحاد العام للصحفيين العرب، وتم اختيار عدد من الصحفيين في الوطن العربي أعضاء في اللجنة التأسيسية، واختير من بينهم أعضاء المكتب التأسيسي، وتم إصدار دستور للاتحاد أشير في مقدمته إلى عزم الصحفيين العرب على استخدام أقلامهم وفنهم الصحفي في النضال لتحرير الوطن العربي من كل تدخل أجنبي أو نفوذ استعماري .

وتؤكد المقدمة كذلك على أن الوطن العربي، مهد الحضارات والديانات، يشرف على نهضة حضارية كبيرة، وإيماناً من الصحفيين العرب برسالة الفكر العربي الحر يعلنون عن تكتيل جهودهم في اتحاد عام يكون قوة شعبية جماهيرية. وتضمّن الدستور كذلك ميثاق العمل الصحفي وأهداف الاتحاد السياسية والمهنية.

ويتألف ميثاق العمل الصحفي من 15 مادة تنص على احترام حرية الكلمة والمناداة بها حقاً وشرفاً، وتوجب على الصحفيين العرب أداء رسالتهم بأمانة وصدق، والتزام شرف المهنة، وتجنب الافتراء والتشهير، والاحتفاظ بسرية المصدر، وعدم التستر على الزميل المسيء، والتزام ميثاق العمل، والتعاون لرفع مستوى الصحافة العربية.

ومن المفروض أن يؤدي الصحفي قبل أن يبدأ مهمته الصحفية قسماً يتعهد فيه أن يكون وفياً لهذه المبادئ ملتزماً إياها.

ومن اهداف الاتحاد السياسية العمل على تحرير الوطن العربي تحريراً شاملاً كاملاً، والقضاء على الاستعمار الصهيوني في فلسطين، والعمل على تحقيق الأهداف القومية للشعب العربي، وتحقيق الاستقلال الاقتصادي وتدعيمه، وصيانة الحرية السياسية وتحقيق العدالة الاجتماعية، والإيمان بسياسة عدم الانحياز والحفاظ على السلام العالمي، والعمل على دعم التضامن بين الشعوب الآسيوية والإفريقية وشعوب أمريكة اللاتينية، واستنكار التفرقة العنصرية والعدوان على حقوق الإنسان.

أما الأهداف المهنية فتشمل: التعاون مع المنظمات والنقابات الصحفية، والدفاع بجميع الوسائل عن حرية الصحافة والصحفيين، وإقامة نقابات ومنظمات صحفية في البلاد العربية التي لاتوجد فيها مثل هذه النقابات أو المنظمات، والعمل على توحيد قوانين النشر والصحافة في البلاد العربية، والسعي لإصدار البطاقة الصحفية العربية تسهيلاً للعمل الصحفي، وتبادل الرحلات الصحفية في أرجاء الوطن العربي، وإنشاء صندوق عربي لمعاونة الصحفيين المتضررين، وإنشاء معاهد للصحافة العربية، وإصدار نشرة دورية باسم الاتحاد، والتزام شعار الاتحاد.

واصدر الاتحاد العام للصحفيين العرب خلال مؤتمراته منذ تأسيسه عددا من القرارات والتوصيات والأنظمة أهمها النظام الأساسي للاتحاد الذي أقره المؤتمر الثالث المنعقد في بغداد بين 17 و21 نيسان عام 1972. كما أصدر المكتب الدائم للاتحاد، الذي يضم عضواً من كل قطر عربي مشترك فيه، سلسلة من القرارات والأنظمة في النطاقين المهني والسياسي أهمها: النظام الداخلي للمعهد القومي للصحفيين، وقد أقر المكتب الدائم للاتحاد هذين النظامين في اجتماع عقد في بيروت في اذار عام 1975 وتضمن النظام الداخلي للاتحاد 33 مادة تتناول تأسيس الاتحاد وكيفية مباشرة أعماله عن طريق المؤتمر العام والمكتب الدائم، والأمانة العامة، واختصاصات كل منها، ومدة العضوية ، وكيفية انتخاب المكتب الدائم، وصلاحيات أمين الصندوق، ومركز الاتحاد، ومواعيد اجتماع المكتب الدائم واختصاصاته، وكيفية اتخاذ القرارات، واختصاصات رئيس الاتحاد وأمينه العام، ومهمات المؤتمر العام صاحب السلطة العليا في اتخاذ القرارات واختصاصاته ورئاسته، ونظام الجلسات والمناقشات والمشاركة في المؤتمرات الدولية، وكيفية تعديل دستور الاتحاد. /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين