جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع الازمة البرلمانية وتتحدث عن تهديدات تعرض لها النواب المعتصمون
2016/04/28 عدد المشاهدات : 2682

بغداد/ الوكالة الوطنية العراقية للانباء/nina/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الخميس الثامن والعشرين من نيسان الازمة البرلمانية واستكمال الكابينة الوزارية والتهديدات التي تعرض لها النواب المعتصمون.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين نقلت عن النائب كاظم الصيادي قوله إن التغيير في كابينة حيدر العبادي، ماهو إلا اصلاح «ترقيعي محاصصاتي»، لان الوزراء الذين جاء بهم العبادي على اساس انهم تكنوقراط هم في الواقع اسماء اختارتها لجنة مقتدى الصدر ولجان بعض الكتل السياسية.

واضاف الصيادي: أن الاعتصام سيستمر داخل البرلمان مع تعليقنا الحضور الى جلسات مجلس النواب لحين تغيير الرئاسات الثلاث، مبينا أن المعتصمين سيشكلون جبهة وطنية معارضة داخل البرلمان ستكون بعيدة كل البعد عن تأثيرات الكتل السياسية وستعمل على تغيير مفاهيم «المحاصصة والتوافق و الطائفية»، وبعدها نبدأ بتغيير الرئاسات الثلاث وممثلي الكيانات السياسية والاحزاب المتواجدين داخل الدولة واعطائها لاشخاص تكنوقراط من المؤسسة نفسها.

واشار الصيادي الى أن المعتصمين اتخذوا عدة قرارات، منها تشكيل جبهة وعدم الاعتراف بشرعية جلسة، أمس الأول، إضافة الى القرارات التي اتخذت على أسس حزبية معتبرا التغيير الذي حصل من قبل العبادي «انتقاميا من كتلة حزب الدعوة تنظيم العراق لمشاركتهم في الاعتصام»، وبالتالي تعرضوا الى هجوم انتقامي من خلال تغيير وزراء الدعوة، مؤكدا أن المعتصمين سيلجأون الى المحكمة الاتحادية ونحن على امل بأن تقول المحكمة كلمتها لامتلاكنا أدلة كبيرة ودامغة على شرعية وقانونية ودستورية جلساتنا، بالاضافة الى ادلة ضدهم بعدم شرعية جلستهم التي عقدت.

واوضح أن: الجلسة لم يتحقق فيها النصاب القانوني، مبينا أن النصاب الذي ادعوه كان قد اكتمل من خلال جلبهم كارتات بعض النواب الذين لم يكونوا حاضرين في الجلسة، وهذا ماظهر في الجلسة، حيث ظهرت بعض الكارتات التي وضعت لايوجد امامها اي نائب ما يعني انه «نائب فضائي» عازيا اسباب انسحاب بعض النواب من الاعتصام الى تعرض بعض النواب الى التهديد او الابتزاز او تلقيهم وعود بمنحهم بعض المناصب او العقود وبعضهم الاخر عرضت عليه اموال تراوحت مابين مليون الى مليونين دولار امريكي مقابل التخلي عن الاعتصام ...




صحيفة المشرق من جانبها تابعت الازمة البرلمانية ونقلت عن النائب عبد الرحيم الشمري، ، إن «النواب المعتصمين أنهوا اعتصامهم وهم في طور تشكيل كتلة معارضة داخل البرلمان، فضلا عن تقديم شكوى الى المحكمة الاتحادية بعدم قانونية وجود رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وهيئة الرئاسة على رأس السلطة التشريعية".


واضاف ان «الظرف المغلق للكابينة الوزارية جاء الى سليم الجبوري وكنا موجودين داخل البرلمان واردنا ان نصوت على هذا الموضوع، ولكن الجبوري سوّف هذا الموضوع وهذا كان قبل شهرين، وحاول ان يتصل برؤساء الكتل السياسية، وهذا يعد خرقا للنظام الداخلي»، مبينا انه «عندما قدمت الكابينة الوزارية الى النواب كل وزير على حدة ومن ثم يصوت على كل واحد، ولكن سليم الجبوري سوّف هذا الموضوع وحاول ان يقوم بمبادرة جديدة وهذه لم يقبل عليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر فقام بالاعتصامات».


واوضح ان «سليم الجبوري هو من خلق المشكلة وكان يفترض برئيس الوزراء حيدر العبادي ان يأتي بالظرف المغلق ليصوت عليه البرلمان، ولكنه رجع مرة ثانية الى الظرف المغلق بعد ان حصلت صفقات سياسية، مؤكدا ان «الموضوع استفز النواب بطريقة غير طبيعية بأن يأتي سليم بصفقة سياسية بعد ان غادرنا المحاصصة، والعبادي اتى بظرف مغلق بعيد عن المحاصصة ولكن الجبوري استفزنا بأنه اتصل بالكتل وعقد صفقات معهم ورجع الى المربع الاول».



من جانبها اتهمت نائبة عن ائتلاف دولة القانون مشاركة بالاعتصام، قوات مكافحة الشغب بمهاجمة عدد من البرلمانيين بألفاظ نابية خلال جلسة مجلس النواب أمس الاول، واكدت أن تلك القوات "هددت النواب المعتصمين بالقتل وحاولوا اختطاف نجلها"، عادة عذلك «سابقة خطيرة واعتداء سافرا على ممثلي الشعب».

وقالت النائبة عواطف نعمة إن «النواب المعتصمين قاموا بحراك سياسي وطالبوا بحقوق الشعب وإلغاء المحاصصة المقيتة التي دمرت البلد»، مستدركة بالقول «لكننا فوجئنا يوم أمس الاول، بوصول ما يقرب من (20 إلى 30) عجلة تابعة لقوات مكافحة الشغب التي يقودها الفريق محمد رضا وقامت بمحاصرتنا والتهجم علينا بالألفاظ النابية وهددونا بالقتل». وأضافت نعمة أن «هذه القوات حاولت خطف ابني الذي جاء لإيصالي إلى المنزل وهددوه بالقتل أيضاً إلا أنني وبمساعدة عدد من النواب استطعنا إنقاذه»، مشيرة الى انه "لا نستغرب فيما لو تقوم هذه القوات باقتحام منازلنا وقتلنا". وعدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون أن تلك التصرفات «سابقة خطيرة واعتداء سافر على ممثلي الشعب».


من جانبه اكد النائب عن تحالف القوى العراقية خالد المفرجي أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيحضر بعد غد السبت للبرلمان لتقديم المتبقي من كابينته الوزارية، مضيفا أن بعد غد السبت سيشهد نهاية التغيير الوزاري وستكون جلسة الاثنين المقبل للبدء بعملية التغيير في الهيئات المستقلة.

وأوضح ان الأيام القليلة المقبلة ستشهد تغييرات كبيرة بعد أن وضع الشعب ثقته بالبرلمان وسيكون اهلاً للثقة بمحاسبة الفاسدين، معرباً عن أمله بأن تكون الدورة الحالية نهاية الفساد والفاسدين.



وبشان الاستعدادات لتحرير الفلوجة من سيطرة داعش نقلت صحيفة الزمان عن رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت قوله ان رئيس الوزراء حيدر العبادي وافق على تشكيل لواء مقاتل من اهالي الفلوجة يحمل اسم لواء درع الفلوجة للإسهام مع القوات الاخرى في تحرير المدينة خلال الشهرين المقبلين من سيطرة تنظيم داعش.

وقال ان (العبادي وافق على تشكيل لواء درع الفلوجة من اهالي المحافظة ليشرع بتحريرها خلال الشهرين المقبلين) مبينا ان (هناك استعدادات لتحرير المدينة تتضمن تشكيل قوة مكونة من فرقتين عسكريتين وثلاثة افواج من الشرطة وبالاضافة الى لواء درع الفلوجة المكون من الف و500 مقاتل)، موضحاً ان (لواء درع الفلوجة يتلقى تدريبه في قاعدة الحبانية العسكرية على يد مدربين محليين واجانب).

ولفت كرحوت الى ان (الفلوجة خالية من المواد الغذائية والمياه ومحطات الوقود وقد اصبحت الحياة فيها معطلة بشكل كامل حتى اقدمت الكثير من الاسر على الانتحار نتيجة الفقر الحاد وعدم وجود غذاء وادوية كافية للمرضى لاسيما وان المدينة محاصرة منذ عامين و5 اشهر استطاع خلالها قسم من السكان الخروج من المدينة فيما لم يستطع القسم الآخر من الخروج ، إذ منعهم داعش من ذلك لاتخاذهم دروعا بشرية).

وتابع ان ( اغلب القصف الصاروخي على الفلوجة يتركز على المناطق ذات الكثافة السكانية وقد استطعنا الحصول على اعداد الشهداء والجرحى المسجلين في مستشفى الفلوجة العام والرقم يصل الى 3 آلاف شهيد و3 آلاف جريح ، علماً ان بعض الاسر بسبب بعد المقابر وعدم وجود عجلات للنقل قامت بدفن موتاها في الحدائق المنزلية)، بحسب كرحوت الذي اضاف (وبسبب الحصار والفقر وعدم وجود غذاء ودواء كاف اقدم بعض النساء والرجال على الانتحار، إذ لم تصل الى الفلوجة اي مساعدات انسانية الى الآن بسبب سيطرة تنظيم داعش الارهابي على جميع مداخل ومخارج المدينة).

من جانبه اكد المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي كريم النوري وضع خطة محكمة لفتح مسارات آمنة وانقاذ الاسر التي يحاصرها داعش في الفلوجة .

وقال النوري ان (هناك اكثر من محور تسيطر عليه القطعات العسكرية المتكونة من الجيش والحشد الشعبي بالقرب من الفلوجة وهذا سيساعد في اختيار المعركة المقبلة، لكن بدء معركة الفلوجة لم يحدد له وقت محدد)، مؤكداً (وضع خطة لفتح مسارات آمنة وانقاذ الاسر المحاصرة من داعش الارهابي لاسيما وان الحياة داخل الفلوجة صعبة وقاسية بسبب قيام داعش بمحاصرة الاسر ومداخل ومخارج المدنية وبالتالي لا يمكن ايصال المواد الاغاثية للمدينة).

وتابع (اننا عازمون وبجهد كبير على تحرير المدينة من براثن الارهاب والتطرف)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين