جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بجلسة البرلمان (الشاملة) اليوم وانهيار (الاتفاق الهش) بين البيشمركة والحشد في الطوز
2016/04/26 عدد المشاهدات : 2585

بغداد / الوكالة الوطنية العراقية للانباء / nina / تناولت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاحتمالات المتوقعة لنتائج انعقاد جلسة مجلس النواب اليوم في ضوء مقاطعة النواب المعتصمين لها ، وانهيار (الاتفاق الهش) بين البيشمركة والحشد التركماني في قضاء طوزخورماتو.

فقد قالت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي " تتوجه الانظار اليوم نحو مجلس النواب ، والامال معلقة على عقد جلسة شاملة تنهي ازمة صعبة مرت بها السلطة التشريعية ، عطلت معها باكورة الاصلاحات المتمثلة بالتصويت على التشكيلة الحكومية الجديدة وتشريع قوانين مهمة ".

فيما ركزت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين على اعلان مكتب رئيس الوزراء " عدم علمه بوجود قائمة لوزراء تكنوقراط ، مؤكداً أن مهمة إجراء التغيير الوزاري متروكة الآن للبرلمان ".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي قوله بخصوص الانشقاق الحاصل في موقف البرلمان " سبق لرئيس الوزراء قال إن هذا الموقف يؤثر سلبا على مسار العمل الحكومي ، لأن هناك الكثير من القوانين التشريعية التي تؤطر وتسرع الإصلاحات وأصبحت امرا ضروريا ، مبينا أن ذلك لا يمكن أن يحصل إلا بانعقاد البرلمان من جديد وانتهاء حالة الشلل التي أصابته في الفترة الاخيرة ".

من جهتها ابرزت صحيفة /المشرق/ المستقلة أعلان النواب المعتصمين أمس رفضهم عقد أي حوار مع هيئة رئاسة مجلس النواب التي يرأسها سليم الجبوري ، واكدوا عدم حضورهم جلسة البرلمان المقرر عقدها اليوم الثلاثاء ".

وقالت الصحيفة " ان ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي شكك بإمكانية عقد مجلس النواب جلسته اليوم الثلاثاء والتي ينتظرها رئيس الوزراء حيدر العبادي لتقديم وزرائه الجدد ، لكن كتلة المواطن البرلمانية رجحت أمس الاثنين أن يترأس سعدون الدليمي جلسة اليوم الثلاثاء ، كاشفة عن مبادرة سيقدمها رئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري خلال الجلسة ".

وفي هذا الاطار ، اهتمت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة بما كشفت عنه مصادر سياسية عن لقاء غير معلن جمع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع زعيم المجلس الاسلامي الاعلى عمار الحكيم ، واتفاقهما على تسوية ازمة رئاسة البرلمان من خلال بقاء سليم الجبوري وبقية اعضاء هيئته.

واوردت الصحيفة اشارة المصدر الى أن " الاجتماع الذي جرى بعيداً عن الاعلام ناقش آلية الخروج من الازمة السياسية بما يحفظ ماء وجه الجميع امام الجمهور لاسيما الطرف المؤيد لاعتصامات النواب والرافضين لها ، مبينا أن اللقاء خرج بنتائج حازت على موافقة اتحاد القوى العراقية واغلب مكونات التحالف الوطني باستثناء النواب المقربين من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ".

الى ذلك ابرزت صحيفة /الجورنال/ المستقلة تشديد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على ضرورة استئناف اجتماعات البرلمان في اقرب وقت ، داعيا القوى السياسية كافة الى " ضرورة تغليب ارادة التفاهم ووحدة الصف الوطني بغية الوصول حل كافة المشاكل الطارئة ".

ونقلت الصحيفة عنه التأكيد خلال استقباله الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش " أهمية جهود بعثة الامم المتحدة /يونامي/ في تشجيع المجتمع الدولي على دعم العراق ، داعيا الامم المتحدة والاتحاد الاوربي الى مواصلة مساعدة العراقيين في الحرب ضد الارهاب كما في مواجهة الازمة الاقتصادية فضلا عن حماية ومساعدة النازحين واعادة الاعمار ".

اما صحيفة /الزمان/ المستقلة فركزت على الشأن الامني ، واشارت الى انهيار الاتفاق الهش بين البيشمركة والحشد التركماني في قضاء الطوز بتجدد الاشتباكات بين الجانبين وسقوط ثلاثة جرحى من البيشمركة.

وقالت الصحيفة " ان ائتلاف دولة القانون حذر مما اسماه (حركة سياسية توسعية خطيرة في شمال العراق) ، داعيا الجهات المتصارعة في القضاء الى (الاحتكام الى العقل والعمل على التهدئة) ، في وقت ابدت البيشمركة استعدادها للإنسحاب من القضاء شريطة انسحاب مماثل للحشد التركماني "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين