جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز تصريحات العبادي بشان موازنة العام المقبل وتتحدث عن استكمال التحضيرات لبدء عملية تحرير الرمادي ومواضيع اخرى
2015/09/29 عدد المشاهدات : 2778

بغداد/ا اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من ايلول بعدد من الموضوعات من بينها تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي بان صافي الايرادات النفطية في مسودة موازنة العام المقبل تذهب بنسبة 100% الى رواتب الموظفين والمتقاعدين وتصريحات رئيس مجلس محافظة الانبار عن استكمال تحضيرات بدء عملية تحرير الرمادي.


صحيفة المشرق ابرزت تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي التي قال فيها ان صافي الايرادات النفطية في مسودة موازنة العام المقبل 2016 «تذهب بنسبة 100% الى رواتب الموظفين والمتقاعدين».

وذكر العبادي قبيل توجهه الى نيويورك على رأس وفد وزاري لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة، ان «هذا النظام السياسي الذي يمثل العراقيين ويدافع عنهم جميعا عليه ان يكون مثالا يحتذى به في مسألة توزيع الثروات ومسألة العدالة» مؤكداً ان «كثيرا من الامتيازات تمت ازالتها وما زلنا نسير بهذا الاتجاه».

وأضاف «ماضون بإعادة النظر برواتب موظفي الدولة من اجل تقليل الفجوة بين الرواتب العليا والدنيا وهذا امر مهم».

وأوضح العبادي ان «هذا الضمان ضروري لنا باعتبار ان 100% من صافي الواردات النفطية بحسب موازنة 2016 لا تتجاوز الـ55 تريليون دينار تذهب منها بحدود 40 تريليون دينار الى الرواتب و11 تريليون دينار الى المتقاعدين وبالتالي كل هذه الواردات النفطية تذهب كرواتب لذا علينا اشراك القطاع الخاص لتوليد اقتصاد آخر مواز لاقتصاد الدولة لا يعتمد على ريع النفط والسعي لتحسين اوجه الاقتصاد الكثيرة».

 

وبشان استكمال التحضيرات لبدء عملية تحرير مدينة الرمادي نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين عن رئيس مجلس الانبار صباح كرحوت قوله إن تحضيرات بدء عملية تحرير مدينة الرمادي من تنظيم داعش استكملت، ومن المؤمل أن تنطلق العملية العسكرية قريبا ومن عدة محاور.

وأضاف كرحوت: أن أكثر من 25 ألف جندي بالجيش و5 آلاف مقاتل من أبناء العشائر المنضوين تحت مسمى الحشد العشائري وكذلك عناصر من قوات الشرطة المحلية والاتحادية سيشاركون بعملية التحرير ومسك الارض بعد التحرير.
وتابع، أن طيران التحالف الدولي والعراقي سيوفران غطاءً جوياً مكثفاً لدعم القوات الامنية في عملية التحرير، وقصف واستهداف تجمعات داعش في داخل الرمادي ومحيطها.


وبشان العلاقة بين بغداد واربيل قالت صحيفة الزمان ان وفدا من اقليم كردستان سيقوم بزيارة الى بغداد خلال الايام القليلة المقبلة لحسم الخلاف بين الجانبين بشأن حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية.

ونقلت الصحيفة عن النائبة عن التحالف الكردستاني عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نجيبة نجيب قولها ان وفداً من الاقليم سيقوم بزيارة الى بغداد لحسم الموضوع مع الحكومة الاتحادية مشددة على ضرورة التوصل الى توافقات سياسية بهذا الشأن والتوصل الى حلول لهذا الموضوع للخروج من الازمة).


وعزت حدوث مثل هذه المشكلات بين الاقليم والمركز الى (عدم اقرار قانون النفط والغاز الذي ينظم عملية تصدير النفط وغيرها)، لافتة الى (ارسال وزارة المالية نسخة من موازنة 2016 الى مجلس الوزراء لمراجعتها وإجراء تعديلات عليها وسط تلويحات بإستقطاع حصة الاقليم من الموازنة وهو امر لايمكن ان يتم لان هذه الحصة استحقاق دستوري).

من جانبه عدَ النائب عن التحالف الكردستاني عضو اللجنة المالية النيابية سرحان احمد سرحان ان إقرار حصة للإقليم ضمن الموازنة أمر دستوري وقطعها يعد مخالفة دســــتورية .
وقال سرحان للصحيفة ان حصة الاقليم من موازنة 2016 دستورية وقانونية وبالتالي لا يمكن قطعها، مضيفاً ان (المادة 121 من الدستور نصت على ان لكل اقليم حصة من الايرادات الاتحادية).

وشدد على ان (اية مطالبة بقطع حصة الاقليم المالية المقدرة بـ17 بالمئة امر مرفوض)، مؤكداً (حتمية اجراء مناقشات للتوصل الى توافقات مبنية على اسس واضحة تمهد لاتفاق مقبول).

ومتابعة لموضوع الكوليرا نقلت صحيفة الدستور عن مدير دائرة الصحة العامة بوزارة الصحة حسن هادي باقر قوله ان عدد اصابات الكوليرا في عموم البلد بلغت 401 اصابة مؤكدا عدم وجود وفيات.

واشار الى ان معظم الحالات بسيطة ومتماثلة للشفاء./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين