جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع موازنة العام المقبل والسلم الجديد للرواتب
2015/09/23 عدد المشاهدات : 3483

بغداد / واصلت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاربعاء ، الثالث والعشرين من ايلول ، متابعتها للازمة الاقتصادية وموازنة العام المقبل ، وتحدثت عن سلم جديد لرواتب الموظفين 

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، قالت :" ماتزال الشكوك النيابية تعترض مصير اعداد الموازنة العامة الاتحادية للدولة العراقية للعام المقبل 2016 وحجم النفقات التشغيلية والاستثمارية فيها ".

ونقلت / الزوراء / قول عضو اللجنة المالية النيابية سرحان سليفاني :" ان موازنة العام المقبل 2016 المرسلة من وزارة المالية الى مجلس الوزراء لا تختلف كثيرا عن موازنة عام 2015 من حيث البنود والفقرات، لكنها تختلف من حيث الارقام "، مشيرا الى :" ان نسبة الايرادات النفطية في موازنة 2016 بلغت 69 ترليونا، والايرادات العامة 84 ترليونا ، والموازنة التي ارسلتها وزارة المالية الى مجلس الوزراء حددت سعر البرميل الواحد للنفط بـ 45 دولارا، فيما بلغ الحجم الكلي لتصدير النفط 3600000 برميل يوميا ".

فيما نقلت عن عضو اللجنة الآخر النائب حسام العقابي قوله :" ان ما صرف من موازنة 2015 اقل مما هو مكتوب في الموازنة، بسبب ان وزارة المالية اصبحت تتعامل شهريا بالاتفاق مع رئاسة الوزراء وفق مبدأ النسبة والتناسب ".

واوضح :" ان النفقات التشغيلية لموازنة العام الحالي قدرت بـ 40 ترليون دينار ولكن موازنة العام المقبل ستقدر بـ 43 ترليون دينار ، رغم التقليص في الرواتب للرئاسات الثلاث ".
صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي قالت ان اللجنة المالية في مجلس النواب طالبت بتقليل النفقات التشغيلية في مشروع موازنة 2016 الى النصف.

ونقلت عن عضو اللجنة حسام العقابي قوله :" ان اللجنة المالية في مجلس النواب ستعمل وفق صلاحيتها على تخفيض او مناقلة مبالغ معينة إلى أبواب أخرى "، منوها بان الموازنة التشغيلية لدوائر الدولة ما زالت عالية وتوازي نحو 43 ترليون دينار، مشددا على ضرورة تخفيضها للنصف تقريباً، مفصلا القول بالمبالغ التي يجب عدم تخفيضها وهي مخصصات الرعاية الاجتماعية وما شابهها فيما يجب تخفيض صرفيات الدوائر على المستلزمات السلعية او الخدمية الى النصف.

وبشأن قيمة برميل النفط الواحد المقدرة في موازنة 2016 أوضح العقابي :" ان سعر برميل النفط يمكن أن يتراوح ما بين 40 ـ 45 دولارا، مستبعدا تقدير سعر النفط بعيدا عن هذا الرقم ، معللا ذلك بان نزول سعر النفط دون الاربعين يؤدي الى توقف الكثير من الشركات عن العمل مما سيتسبب بزيادة الطلب التي تؤدي بالضرورة الى ارتفاع الاسعار، مذكرا بان سعر النفط يخضع لمعايير العرض والطلب في السوق النفطية.


وعن السلم الجديد للرواتب ، ذكرت صحيفة / الزمان / ان السلم الجديد الذي يسعى البرلمان لاقراره يحدد الحد الادنى للراتب الاسمي للموظف بـ 400 الف دينار .

وقالت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نورة سالم حماد ، حسب / الزمان / :" ان قانون الخدمة المدنية يتضمن سلم رواتب جديداً يضمن العدالة والمساواة في رواتب الموظفين ، لاسيما ذوي الدرجات الدنيا حيث حدد مبلغ 400 الف دينار كحد ادنى للراتب الاسمي للموظفين ويمنحهم ايضا مخصصات شهادة وخطورة وبدل نقل وطعام وعلاوات لافراد الاسرة ولمدة الخدمة " ، مضيفة :" ان السلم اقترح ان تكون الزيادة على الرواتب الاسمية لذوي الدرجات الوظيفية الدنيا ، وهي العاشرة والتاسعة والثامنة ، بنسبة تتراوح من 30 بالمئة الى 100 بالمئة بحسب تقدير لجان معدة لهذا الغرض ".

واوضحت :" ان السلم الجديد كان مقررا له ان يطبق عام 2014 ، الا ان غياب الموازنة في ذلك العام ارجأه الى اشعار اخر لتتم مناقشته ووضعه في موازنة عام 2016 وسيطبق بأثر رجعي منذ عام 2014 ، اي منذ عام مناقشته وطرحه على مجلس النواب ".

وبينت حماد :" ان القانون والسلم تمت قراءتهما مرة ثانية في مجلس النواب وجميع الامور تصب في خطة تطبيقه العام المقبل ، الا ان مخاوف اللجنة تكمن في ان الازمة المالية التي يمر بها البلد قد تكون حائلا دون تنفيذه "، لافتة الى ان التحليلات الاقتصادية الاخيرة تؤكد ان سعر برميل الخام سيهبط الى ما دون 30 دولاراً امريكياً خلال العام المقبل ، وهو امر ليس في صالح العراق الذي لا يمتلك موردا اخر لرفد الموازنة سوى الاقتراض الدولي الذي يؤثر سلبا في الموازنات المقبلة للعراق ".

من جانبه، قال عضو اللجنة المالية النيابية سرحان احمد سرحان ، حسب الصحيفة :" ان سلم الرواتب الجديد يعد طفرة نوعية في حياة الموظفين ولاسيما ذوي الدرجات الدنيا ، اذ ان الموظف يستطيع من خلاله معرفة راتبه وعلاواته وما يناله من ترفيع وظيفي ومالي ويتعرف ايضا من خلاله على ابرز حقوقه وواجباته وسيكون السلم شفافا وبمتناول جميع الموظفين من دون استثناء "، لكنه استدرك قائلا :" ان جميع الارقام المثبتة في السلم الجديد قابلة للتغيير بحسب الوضع المالي للبلاد وانها قد تزداد او تنخفض وفقا للمعطيات المالية للبلد ".

وفي شأن آخر يتعلق بالحرب مع داعش ، قالت صحيفة / المشرق / ان تنظيم داعش قام باعدام 112 من مسلحيه في الموصل على خلفية اتهامهم بمحاولة انقلاب على التنظيم وزعيمه ابي بكر البغدادي .

ونقلت قول مسؤول اعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل سعيد مموزيني :" ان تنظيم داعش اعدم 112 من مسلحيه، بينهم 18 قياديا، رميا بالرصاص في السجن القديم جنوبي الموصل "، موضحا ان عملية الاعدام جاءت على خلفية اتهامهم بمحاولة تنفيذ انقلاب على زعيم التنظيم ابي بكر البغدادي ".

واضاف مموزيني :" ان ساعة الصفر لعملية هؤلاء كانت يوم الاحد الماضي ، لكن قبل يومين تمكن التنظيم من اعتقال خمسة اشخاص في منطقة شمسيات شرقي الموصل، وبعد اعترافهم تم اعتقال الـ112 جميعا وفشلت العملية ".

وبين مموزيني :" ان هدف الذين كانوا يخططون للانقلاب هو قتل والي الموصل والسيطرة على ولاية نينوى وانشقاقها عن البغدادي ، ومن ثم التوجه الى الرقة السورية واعلان الحرب على داعش والانشقاق عنه "، لافتا الى :" ان انشقاقات داخلية بدأت تظهر بوضوح في صفوف داعش مؤخرا ، وأدت إلى مقتل العشرات من مسلحي التنظيم في مواجهات مسلحة داخلية على خلفية خلافات على توزيع الاموال والسلطة والنفوذ ". /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين