جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بالقلق من استمرار انخفاض اسعار النفط .. والمخاطر البيئية والانسانية لشحة المياه
2015/08/26 عدد المشاهدات : 2141

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغدادصباح اليوم الاربعاء ، السادس والعشرين من آب ، مواضيع مختلفة ، من بينها القلق من استمرار انخفاض اسعار النفط ، والتأثيرات البيئية الضارة للجفاف ، وقضايا اخرى .

صحيفة / الزوراء /التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، قالت :"ان قلق انخفاض اسعار النفط عالمياً ما زال يخيم على العراق، لما يتركه من اثر مباشر على الاقتصاد الوطني والرواتب وجميع نواحي الحياة تقريباً ".

واضافت / الزوراء / :" ان اسعار النفط المنخفضة باستمرار تثير حيرة الخبراء ، الذين ابدوا استغرابهم من الامر الذي يحصل على الرغم من وجود توترات امنية في الدول المنتجة عادة ما تتسبب بارتفاع الاسعار، وليس العكس ".

ونقلت الصحيفة قول مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية مظهر محمد صالح :" ان وزارة المالية ستقدم مسودة موازنة العام 2016 بالتعاون مع شركاء العراق من البنك الدولي وصندوق النقد الى مجلس الوزراء"، موضحا ان تقديرات الموازنة ستكون على اسس متحفظة وعقلانية وغير مبالغ فيها ".

واضاف صالح:" ان مجلس الوزراء سيقوم باعتماد رقم لسعر النفط قريب من الواقع ، وستتمحور النفقات على هذا الرقم ، مع السعي لتعظيم الايرادات من اماكن اخرى، فضلا عن السعي لخفض النفقات التي لا تشكل اولوية ".

فيما ذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد ، حسب الصحيفة :" ان الوزارة راعت من خلال العقود المبرمة مع الشركات النفطية العالمية العاملة في الحقول العراقية ، كل الظروف المحيطة بالسوق النفطية " ، مؤكدا ان العراق ملتزم بتعهداته مع هذه الشركات وان الوزارة على تواصل مع هذه الشركات لبحث اي مستجدات جديدة في السوق النفطية.

واوضح جهاد: " ان خبراء اوبك والخبراء المعنيين في موضوع النفط يؤكدون وجود اقبال لشراء النفط الخام ، وهي فرصة لهم للتخزين والشراء، وبالتالي فانهم يتوقعون زيادة هذه الاسعار لتصل نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل الى اكثر من 60 دولارا للبرميل الواحد "، مستبعدا ما يراه البعض بان الاسعار ستتهاوى الى 20 دولارا للبرميل الواحد.

فيما نقلت / الزوراء / قول الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان:" ان اللعبة السياسية لبعض الدول والكساد الذي يشهده العالم عاملان مؤثران في انخفاض اسعار النفط "، متوقعا استمرار انخفاض هذه الاسعار خلال الشهر المقبل لتصل الى عتبة الثلاثين دولارا للبرميل الواحد.

واوضح انطوان:" ان الكساد الذي يشهده العالم، خاصة في جنوب شرق آسيا وبالذات الصين، اضعف الطلب على النفط، ما ادى الى انخفاض اسعاره "، مبينا :" ان هناك ايضا لعبة سياسية من بعض الدول للابقاء على الاسعار منخفضة من اجل التخزين والاستفادة من هذه الطاقة باقل الاسعار.

اما صحيفة / المشرق / فقد تناولت موضوع تأثير الاتفاق النووي بين ايران والغرب على اسعار النفط .

وقالت بهذا الخصوص :" توقع محللون اقتصاديون ان يساهم الاتفاق النووي الموقع بين ايران والقوى الغربية الكبرى في زيادة الانتاج العالمي من النفط، وذلك بعد رفع العقوبات عن ايران ، احد اكبر المنتجين لهذه المادة في منطقة الشرق الاوسط بعد السعودية".

واشارت الصحيفة الى قول المحللة السابقة في وكالة المخابرات المركزية الامريكية "CIA"، حليمة كروفت:" ان صفقة ايران النووية ستضيف كميات كبيرة من النفط الخام الايراني الجديد للسوق العالمية، مما سيؤدي الى تفاقم تدهور الاسعار ".

واضافت كروفت ، حسب / المشرق / :" ان ايران توحي بقدرتها على تحدي ومناطحة كبرى منافسيها، لكن الواقع ان ايران تحتاج الى ان يرتفع سعر البرميل الى 130 دولارا او اكثر، وفقا لتحليل البنك الالماني "دوتش بنك" عام 2014 ".

فيما نقلت عن المحلل الاقتصادي، فيليب شلدك :" ان ايران في اشد الحاجة الى تحديث حقول النفط ومصانع تكريرها التي انشئت منذ 70 عاما، مما جعل خبراء ومحللي الاقتصاد يشككون بقدرة الايرانيين على زيادة انتاجهم بمقدار مليون برميل يوميا ، كما تزعم طهران ".

وفي شأن آخر ، يتعلق بسيطرة الاحزاب والقوى السياسية على عقارات الدولة ، قالت صحيفة / الدستور / ان الاحزاب السياسية تستولي على اكثر من 500 من العقارات العائدة للدولة .

وبهذا الخصوص كشفت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف ، حسب / الدستور / ، عن امتلاكها ملفات تخص مسؤولين كبارا في الحكومة ونواب حاليين وسابقين بشأن استيلائهم على معظم عقارات الدولة مقابل "مبالغ زهيدة"،مؤكدة ان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي رفض استقبال طلبها بشأن تشكيل لجنة تحقيقية بشأن الموضوع.

وقالت نصيف :" انني قدمت طلبا رسميا لمكتب العبادي بشأن تشكيل لجنة للتحقيق في ملف عقارات الدولة ، وانا امتلك وثائق وملفات لعدد من المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين السابقين والحاليين الذين استولوا على عقارات الدولة بدفع اثمان بخسة جدا وزهيدة من المال مقابل الاستيلاء عليها، وطالبت رئيس البرلمان سليم الجبوري بتشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع الذي لم يلق ترحيبا لا من الحكومة و لا من مجلس النواب".

واكدت ان تلك الوثائق التي بحوزتها ستكشف تفاصيل كثيرة عن الاراضي وعقارات الدولة المستولى عليها من قبل المسؤولين والنواب ،مبينة ان "هذا الملف مُعقّد جدا لان وراءه مافيات من شخصيات كبار بالدولة ونواب".

وأقرّت نصيف ، حسب الصحيفة ، بوجود اكثر من 500 عقار تابع للدولة ما زال "تحت تصرف" الاحزاب العراقية ،مؤكدة ان "بقاء هذه الاحزاب بمختلف مسمياتها وتوجهاتها في تلك العقارات مخالف للقانون ، لانه لايوجد مسوغ قانوني يتيح لهؤلاء تملك مثل هكذا عقارات".

واشارت الصحيفة الى ان لجنة النزاهة النيابية باشرت بجمع الاوليات الخاصة بشأن عقارات الدولة لمعالجة مشكلتها وفك رموز غموضها وفسادها.

اما صحيفة / الزمان / فقد تناولت موضوع التأثير البيئي الضار لشحة المياه والجفاف في العراق .

واكد الخبير في الموارد المائية عوني ذياب ، حسب الصحيفة :" ان شحة المياه وتوجيه مياه المجاري الثقيلة في الانهر وراء كارثة انتشار الطحالب المجهرية السامة في شط العرب ".

وقال الخبير :" ان على الجهات المعنية اتخاذ الاجراءات اللازمة للمعالجة ، وهي ان تكون هناك اطلاقات مائية كبيرة للانهر من اجل ان تتحرك تلك الطحالب من ركودها الى اماكن بعيدة تسهم في تقليل حدوث التسمم ، فضلا عن المعالجات البايولوجية الاخرى " .

واوضح :" ان الاوضاع المتدهورة التي تشهدها بحيرة حديثة تختلف عن شط العرب ، لان المياه المتدفقة تبدأ من تركيا وسوريا في وقت سيطرت فيه عصابات داعش الارهابية على جزء كبير جدا من الاطلاقات ، ما سبب انخفاض منسوب المياه في خزانات حديثة وبالتالي يشير ذلك الى مخاطر بيئية كبيرة لا تحمد عقباها ".

وتابعت الصحيفة :" ان الحكومة المحلية في محافظة البصرة اتخذت اجراءات سريعة لمعالجة طحالب مجهرية سامة ظهرت في شط العرب على شكل بقع سطحية ".

ونقلت عن رئيس لجنة الخدمات في مجلس المحافظة جواد عبد العباس الامارة قوله :" ان البقع الزيتية الكبيرة التي ظهرت قبل ايام في شط العرب ، عادت وظهرت ثانية . وبعد اجراء التحاليل المختبرية تبين انها ليست ناجمة عن تسرب للوقود انما هي افرازات طحالب مجهرية سامة ".

واضاف :" ان الطحالب ظهرت بسبب ارتفاع نسب النيتروجين والفسفور وتفاعلهما معاً تحت تأثير ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التلوث ".

بينما قال الباحث والتدريسي في مركز علوم البحار التابع لجامعة البصرة نوري عبد النبي :" ان ارتفاع معدلات التلوث والزيادة في نسب التراكيز الملحية وركود مياه شط العرب ، تعد من ابرز العوامل التي ساعدت على ظهور الطحالب المجهرية على شكل بقع سطحية ". موضحاً ان مركز علوم البحار لم يزل يدرس الكائنات الطحلبية تمهيداً لمعالجتها من خلال عزلها وتشتيتها باسلوب علمي.

واشارت / الزمان / الى ان قائمقام قضاء حديثة عبد الحكيم الجغيفي حذر من حدوث كوارث بيئية وانسانية في القضاء بعد ركود المياه في نهر الفرات، وقال ان المياه راكدة في نهر الفرات ، وبحيرة حديثة نفد منها الماء بشكل نهائي نتيجة عدم اطلاق الجانب التركي كميات المياه المسموح بها لنهر الفرات./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين