جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تهتم بتوقعات تقديم مدحت المحمود استقالته هذا الاسبوع وتطورات الموقف العسكري في الانبار
2015/08/24 عدد المشاهدات : 2284

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم بما كشف عنه مصدر حكومي عن شمول الجهاز القضائي بورقة الاصلاحات والتوقعات بان يشهد الاسبوع الحالي تقديم رئيس السلطة القضائية مدحت المحمود استقالته ، اضافة الى تطورات الوضع الامني في قواطع العمليات وخاصة الانبار ، وقضايا اخرى ذات صلة بالشأن العراقي.

فقد تناولت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ما كشف عنه مصدر حكومي عن شمول الجهاز القضائي بورقة الاصلاحات ، ودعوة نواب الى تغيير اصحاب المناصب الذين مضى على بقائهم في الجهاز القضائي 10 سنوات لضمان الاصلاح الحقيقي.

واوردت الصحيفة توقع المصدر ان يشهد الاسبوع الحالي تقديم رئيس السلطة القضائية مدحت المحمود استقالته مجددا على خلفية تكرار المطالبات والضغط الجماهيري باصلاحات جذرية في الجهاز القضائي ، وتغيير وجوه المنظومة.

من جهتها اهتمت صحيفة /الزمان/ المستقلة بتأكيد خبير قانوني ان اعلان حالة الطوارئ وتجميد الدستور وتعطيل البرلمان هو من صلاحية رئيس الوزراء عند وجود حالات تستدعي ذلك.

واشارت الصحيفة الى قول الخبير ان " حالة الطوارئ تعد فوق الدستور اصلا واعلانه يتطلب من رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء او الشخص الذي لديه سلطة وقوة في ادارة البلد ، ان يرى ان هناك ظروفاً لا يمكن للدستور او للظروف الاعتيادية التخلص منها لهذا يقوم بأعلان حالة الطوارئ ويجمد الدستور ويعطل البرلمان ويدعو الى اجراء انتخابات مبكرة ".

اما صحيفة /الدستور/ المستقلة فاهتمت باعلان مقرر مجلس النواب نيازي معمار اوغلو بأن يوم غد الثلاثاء سيشهد اعلان السقف الزمني لتطبيق ورقة الإصلاحات النيابية.

ونقلت الصحيفة عنه القول " ان مجلس النواب كان قد أمهل الحكومة هذا الأسبوع لتعطيه أسماء الوزراء الذين شاب عملهم شبهات فساد بالاضافة الى المسؤولين التنفيذيين ".

وفي الشأن الامني ، ركزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين على اعلان وزارة الدفاع عن مقتل العشرات من داعش في الانبار وصلاح الدين ، مؤكدة أن العمليات الامنية البرية والقصف الجوي تسببت بحالة إرباك شديد في صفوف عناصر التنظيم الارهابي.

واوردت الصحيفة تصريح المتحدث باسم الوزارة العميد يحيى رسول والذي اكد فيه إن القطعات الأمنية تواصل عملياتها لتطهير محافظة الانبار من العصابات الإرهابية بالتقدم نحو أهدافها المرسومة ، مشيرا الى إصابة قائد عمليات الانبار اللواء الركن قاسم المحمدي بسقوط قنبرة هاون على مقربة منه اثناء تواجده في خطوط التماس الامامية مع داعش ، وأنه تلقى العلاج اللازم وإصابته طفيفة وهو يمارس مهامه القتالية بشكل اعتيادي.

وليس بعيدا عن الاجواء الامنية ، اهتمت صحيفة /المشرق/ المستقلة بقرار وزارة الدفاع اعادة 450 ضابطا من افواج الحمايات الرئاسية بهدف توزيعهم على القطعات العسكرية المتمركزة في انحاء متفرقة من البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع في وزارة الدفاع تأكيده " صدور اوامر من قبل وزير الدفاع لالغاء اوامر الاستخدام والتنسيب الصادرة بحق العشرات من الضباط بناء على اوامر رئيس الوزراء بشأن تخفيض اعداد الحمايات والافواج الرئاسية ، مبينا ان معظم الضباط كانت صدرت بحقهم اوامر بالاستخدام في الافواج الرئاسية قبل نحو عامين ، وان اوامر جديدة ستصدر لاستعادة 90 بالمائة من مجمل حمايات الافواج الرئاسية من ضباط ومراتب ، ونشرهم على القطعات العسكرية "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين