جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتعرض الصحفيين للاعتداءات اثناء تغطيتهم التظاهرات .. واطلاق حزمة اصلاحات جديدة الاسبوع المقبل
2015/08/23 عدد المشاهدات : 2760

بغداد /   اهتمت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاحد ، الثالث والعشرين من آب ، بمواضيع مختلفة ، ابرزها تعرض الصحفيين الى اعتداءات في تغطيتهم التظاهرات ، والاعلان عن حزمة اصلاحات جديدة الاسبوع المقبل ، ومواضيع اخرى .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، تعهد بـ“محاسبة شديدة” للمعتدين على الصحفيين ومقاضاتهم، مستنكراً قيام البعض بالاعتداء على الصحفيين الذين يغطون تظاهرات تحمل مطالب مشروعة للفقراء والمحرومين ، ووصفه بانه " عمل غير منطقي ".

ونقلت / الزوراء / عن اللامي قوله :" ان عدة اعتداءات حصلت على الصحفيين، منها صدرت من اشخاص معروفين ولديهم سلطة ومنصب، واخرى من مجهولين "، مبينا ان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه بفتح تحقيق فيها، كما حصل في النجف بالتحقيق في حالة الاعتداء على صحفيين واحالة المعتدين الى القضاء.

واضاف نقيب الصحفيين :" ان اعتداءات اخرى تحصل في بغداد ومحافظات اخرى "، مشددا على ان النقابة ستتابع الاعتداءات على الصحفيين وتحيلها الى القضاء.

واكد :" ان التظاهرات فيها مطالب، والدليل ان الحكومة استجابت لاغلبها "، معتبرا :" ان الذي يعتدي على الصحفيين فهو يوقف الديمقراطية في البلد، ولن نقبل بهكذا اعمال وسنحاسب بشدة كل من يعتدي على صحفي عراقي ".

وبشأن ما حصل من اعتداء على الصحفيين في النجف، نقلت الصحيفة قول اللامي:" ان الاشخاص معلومون والجهة معلومة "، مؤكدا وجود تحركات مع الاجهزة المعنية لكشف هذه الاعتداءات وستعلن للرأي العام، وسترفع دعاوى قضائية على المعتدين"، مشيدا بالتغطية الاعلامية للتظاهرات، مبينا :" ان الاداء الاعلامي كان جيدا وشاقا، وبالرغم من قطع بعض الطرق وصعوبة الوصول الى ساحات التظاهر، لكن الاعلام العراقي نجح في ايصال مطالب الناس الى الجهات الحكومية ".

وشدد على :" ان الصحفيين يجب ان يكونوا حياديين وموضوعيين ، خصوصا في الجوانب السياسية . و في ما يتعلق بمطالب الناس فهي طلبات مشروعة ولن تكون فيها حيادية، بل يجب ايصال اصوات الفقراء والمحرومين الى الجهات المعنية ".

وعن موضوع الاصلاحات ، قالت صحيفة / الدستور / ان حزمة اصلاحات جديدة سيعلن عنها الاسبوع المقبل .

ونقلت / الدستور / عن سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي :" ان الاسبوع المقبل سيشهد حزمة جديدة من الاصلاحات على مستويات مختلفة لمعالجة الخلل و الترّهل الحاصلين في الدوائر والوزارات والهيئات والجهات المعنية"، مبينا :" ان اكثر من 4000 عنوان وظيفي بدرجة مدير عام ، ووكيل وزير ، ورؤساء هيئات مستقلة بالوكالة ، ستشمل بالاصلاحات الجديدة ".

واضاف الحديثي ، حسب / الدستور / انه تم تشكيل لجنة من "النخبة" من هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية لاستبدال المدراء العامين والوكلاء ورؤساء هيئات مستقلة ، وتعيين اخرين بالاصالة بدلا عنهم.

واوضح المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء :" ان حزم الاصلاحات التي اطلقت مازالت سارية المفعول ، وتم تنفيذ اغلبها فور صدور قرارات رئيس الوزراء حيدر العبادي".

واشارت الصحيفة الى انه مع التأييد القوي من جانب السيستاني لبرنامج العبادي، ودعم الشارع العراقي الكبير له، فقد يكون العبادي قادرا على تحقيق انتصار جزئي على اقل تقدير، وهذا الامر بطبيعة الحال لن ينهي الفساد او عدم الكفاءة الحكومية، الا انه قد يقلل منهما بشكل كبير.

وتابعت الصحيفة قائلة :" على ما يبدو ، فان تحقيق النجاح الجزئي سيقوي كذلك يد العبادي ضد اقطاب الحزب الذين يديرون البرلمان، ولكن اذا ما وضع المشرعون العراقيل امام العبادي، حينها قد يلقي الجمهور والسيد السيستاني باللائمة عليه بسبب التقاعس الحكومي".

اما صحيفة / المشرق / فقد تناولت موضوع استخدام داعش الغازات السامة .

وقالت بهذا الخصوص :" ان فريقين امريكي وفرنسي يعكفان على دراسة مختبرية لشظايا يعتقد انها تحمل غاز الخردل القاتل ، لكن النتائج العلمية لم تحدد بعد فاعلية ذلك الغاز وتأثيراته ".

ونقلت قول جنرال امريكي :" ان اختبارا ميدانيا اجري على شظايا قذيفة مورتر اطلقها عناصر من تنظيم داعش على مقاتلين للبيشمركة في العراق في وقت سابق هذا الشهر ، اظهر آثار غاز الخردل الكيمياوي ".

وذكر البريجادير جنرال كيفن كيليا من مشاة البحرية الامريكية ، حسب / المشرق / :" ان الاختبار الميداني ليس دليلا حاسما على استخدام اسلحة كيمياوية ، وان الشظايا تخضع في الوقت الراهن لاختبارات اكثر حسما لتأكيد تلك النتيجة ".

واشارت الصحيفة الى قول نائب قائد محور مخمور والكوير في البيشمركة ، آراس حسو ميرخان:" ان تنظيم داعش قصف مواقع قوات البيشمركة في منطقة سلطان عبد الله وتل الريم بنحو خمسين قذيفة هاون، وهو لم يسفر عن اية خسائر بشرية".

واضاف :" بعد انتهاء القصف تنفسنا رائحة كريهة في المنطقة وظهرت حالات غير طبيعية في صفوف قواتنا تمثلت باصابتهم باحمرار في الجلد والعينين وضيق في التنفس وتقيؤ واسهال شديدين، الامر الذي يدل على ان هذه القذائف كانت تحمل رؤوسا كيمياوية، لكننا لا نعلم بالضبط المادة المستخدمة فيها ".

اقتصاديا ، تحدثت صحيفة / الزمان / عن ارتفاع معدلات الفقر وتوقعات بتصاعد العجز في موازنة 2016 عن موازنة العام الجاري بسبب الفساد وانخفاض اسعار النفط.

وقال عضو اللجنة المالية النيابية سرحان احمد سرحان ، حسب / الزمان / :" ان سبب ارتفاع معدلات الفقر جاء نتيجة سوء الادارة الاقتصادية في البلد وهيمنة المفسدين عليها ، بعد ما سرقوا اموال الشعب وهربوا بها للخارج ، فضلا عن عدم توزيع الثروات النفطية بشكل عادل ".

واضاف :" ان سيطرة الفاسدين على السياسة المالية والاقتصادية للبلد ، على الرغم من ايراداته القوية ، وعدم وجود مشاريع استثمارية تسهم بتشغيل الايدي العاملة ، تسببا في زيادة حالات الفقر لعدم وجود تخطيط اقتصادي جيد والاعتماد على الثروات النفطية ، اضافة الى الفساد الذي اصبح ينخر في جسم الدولة ".

واوضح سرحان :" ان الاصلاحات بتخفيض الرواتب خجولة بالنسبة للموازنة ، فأساس المشكلة اقتصادي ، وان الحل الامثل هو الاستفادة من الاموال المسروقة التي هربت خارج البلد " ، مؤكدا ان العجز في موازنة 2016 سيكون اكبر من عجز العام الجاري وذلك بسبب انخفاض اسعار النفط .

فيما نقلت / الزمان / عن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار نجيب نجيب :" ان اهم اسباب زيادة عوامل الفقر ، هي سيطرة داعش على بعض المحافظات والتي تسببت بازدياد موجات نزوح الاسر الهاربة من بطش تلك العصابات ، وبدل ان تصرف الحكومة الاموال في اقامة المشاريع الاستثمارية قامت بدفع اعانات لهذه الاسر ، ناهيك عن الاموال التي تدفع لادامة المعركة ".

واكدت انه :" كان من المفروض ان تكون هناك خطط اقتصادية مدروسة للحد من الفقر والسيطرة على المجتمع بعد تغيير 2003 ، اذ كان من المتوقع ان يكون هناك انتعاش للاقتصاد وتقديم افضل الخدمات للمواطنين ، الا ان انتشار الفساد في مؤسسات الدولة وموجات النزوح جميعها ادت الى ازدياد حالات الفقر ". /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين