تاريخ النشر : 2023/04/15 الصحف تهتم باحياء يوم القدس وتتابع العمل على مواجهة الفساد وغسيل الاموال

بغداد / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الخامس عشر من نيسان ، باحياء يوم القدس العالمي وتابعت العمل على مواجهة الفساد وغسيل الاموال ..

عن يوم القدس قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" شارك آلاف العراقيين بمسيرات في المناسبة في بابل والبصرة وديالى وميسان وغيرها من المحافظات العراقية، فيما أكد رئيسا الجمهوريَّة والوزراء دعم العراق للقضية الفلسطينية ورفضهما المطلق التطبيع مع إسرائيل \".

واشارت الصحيفة الى استقبال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية زياد النخالة الذي يزور العاصمة بغداد.

واضافت :\" ان النخالة قدم شرحاً وافياً لواقع القضية الفلسطينية ومستجداتها، لا سيما الممارسات الصهيونية العدوانية ضد الفلسطينيين في المسجد الأقصى والقدس، وعموم الأرض الفلسطينية\".

ونقلت عن النخالة قوله :\" ان العراق القوي المستقل الموحد بمختلف مكوناته هو قوة لفلسطين ومقاومتها\".

فيما تطرقت الى قول رئيس الوزراء محمد شياع السوداني :\" ان العراق وقواه السياسية والمجتمعية لم يتخلّوا عن القضية المركزية الفلسطينية\"، مؤكداً حرصه على دعم المقاومة بأشكالها كافة وعلى كل الصعد، في مواجهة عجرفة العدوان الصهيوني في القدس وفلسطين كافة\".

وأضاف أنَّ \"العراق قطع الطريق على محاولات تمرير مشاريع التطبيع مع كيان الاحتلال، حيث شرّع البرلمان العراقي قانوناً يجرِّم التطبيع\".

ونقلت / الصباح / قول رئيس تحالف قوى الدولة عمار الحكيم في بيان :\" ان احياء مناسبة يوم القدس العالمي يمثل وقفة رفض واضحة للصهيونية وهيمنتها وتسلطها على القدس التي تمثل لدى شعبنا الفلسطيني والعرب والمسلمين وجميع أحرار العالم؛ هوية لا يمكن التنازل عنها أو المساومة عليها\".

وتابع الحكيم :\" نعرب عن تضامننا الثابت والمستمر مع شعبنا الفلسطيني في محنته وجهاده\"، داعياً المجتمع الدولي والمنظمات العالمية والإقليمية والإسلامية للعمل الجاد لإنقاذ الشعب الفلسطيني من الانتهاكات اليومية التي يمارسها الكيان الغاصب ضده\".

صحيفة / الزمان / تابعت العمل على مواجهة الفساد و غسيل الاموال في سوق العقارات .

واشارت بهذا الخصوص الى استحداث وزارة العدل شعبة غسيل الاموال، و صدور تعليمات من البنك المركزي العراقي ترتبط بعملها.

ونقلت قول المتحدث بإسم وزارة العدل كامل امين:\" ان استحداث هذه الشعبة مهم لإرتباطه بدائرة التسجيل العقاري\"، مبيناً :\" ان مهام عمل الشعبة الابلاغ عن اي شبهة فساد تتعلق بالسرقة او تمويل الارهاب او بالعقارات مرتفعة الثمن، والتواصل مع جميع الاقسام والشعب وتحديث جميع المعلومات، الى جانب صدور معلومات بالتواصل والعمل مع البنك المركزي\".

واوضح انها ستعمل وفق ضوابط العناية الواجبة والصادرة من دائرة التسجيل العقاري في ايار من العام الماضي لتدريب الموظفين القانونيين في الدائرة، مضيفاً :\" ان هناك توجهاً لتحويل جميع البيانات في دوائر التسجيل العقاري الى النظام الالكتروني\".

واكـد المتحدث :\" ان عمليات غسيل الاموال اثرت بارتفاع اسعار العقارات في المناطق التجارية، كما هو الحال في سرقة القرن التي راح جزء من اموالها في شراء العقارات\".

من جانب آخر تطرقت / الزمان / الى ان هيئة المنافذ الحدودية اوصت بحزمة من القرارات والتوصيات الحكومية خلال الاجتماع الاخير مع المديرين العامين في الهيئة.

واضافت ، نقلا عن بيان للهيئة ، ان رئيسها عمر الوائلي اكد ضرورة الالتزام بضوابط العمل في المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع محاولات التهريب والهدر بالمال العام، وفق طرق نوعية، وإحالة المخالفين الى القضاء، وتدقيق شهادة المنشأ وإجازة الاستيراد ووثائق الفحص المسبق والمنفيست البحري والبري والمواد المُعفاة إلكترونياً، لمنع عمليات التزوير بالأوراق الرسمية./ انتهى


>