تاريخ النشر : 2022/07/25 صحف الاثنين تتابع اجراءات الخارجية ازاء الاعتداءات التركية .. ومشكلة الجفاف وتلوث الانهار

 تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين، الخامس والعشرين من تموز ، اجراءات وزارة الخارجية ازاء الاعتداءات التركية ومشكلة الجفاف وتلوث الانهار .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت الاجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية ازاء الاعتداءات التركية المتكررة على الاراضي العراقية .

واشارت بهذا الخصوص الى تأكيد المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف:\" ان وزارة الخارجية اتخذت عدة اجراءات ردا على القصف التركي الاخير في قضاء زاخو بمحافظة دهوك\".

وقال الصحاف ، في حديث للصحيفة :\" ان العراق لن يسكت ازاء هذا التطور الخطير \"، مبينا: \" ان المعلومات المؤكدة من الجهات التخصصية في العراق تؤكد ان تركيا هي من نفذت الهجوم الذي طال زاخو\".

واضاف :\" ان ماحدث هذه المرة نوعي وخطير للغاية، طال مدنيين آمنين في مناطق آهلة بالسكان وفي عمق الاراضي العراقية وسجل تحولاً خطيراً في سلسلة الاعتداءات التركية\"، مؤكدا :\" ان الدبلوماسية العراقية حشدت جهود جميع شركاء العراق واصدقائه، وتحصلت على بيانات تتضامن مع حكومة العراق وشعبه، وحشدنا الجهود الدولية مع جميع شركاء العراق واصدقائه، ونتوافر على مصادر قوة متعددة واوراق ضغط متعددة\".

واشار المتحدث الى :\" ان وزارة الخارجية ابلغت السفير التركي برسالة احتجاج وبشكل لا يقبل النقاش ، بضرورة ان تسحب تركيا قواتها كاملة من جميع المواقع التي اتخذتها في الأراضي العراقية بشكل غير مشروع، ودون التنسيق مع الحكومة العراقية\".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / تداعيات مشكلة الجفاف والاجراءات المتخذة لمواجهتها .

وقالت الصحيفة :\" حددت وزارة الموارد المائية، اربع محافظات الاكثر تضررا من شح المياه الذي يواجه العراق \".

واشارت الى قول مدير اعلام الوزارة علي راضي :\" ان العراق كان من بين اكثر خمس دول متضررة بالتغير المناخي، وان المحافظات الاكثر تضررا هي البصرة والمثنى وميسان وذي قار\".

واضاف راضي :\" ان الوزارة حريصة على ايصال الحصة المائية لتلك المحافظات ،ولاسيما البصرة، للزراعة والشرب ولتقليل اللسان الملحي في شط العرب ومنع تمدده او زيادة نسبة الاملاح فيه\"، مؤكدا :\" ان هناك خطة لزيادة الاطلاقات المائية من السدود والخزانات، او توزيعات المياه، الهدف منها تنفيذ الخطط والمحافظة على الخزين المائي، فضلا عن تأمين حصص مياه عادلة لكل المستفيدين من ادارة المياه التي تقوم بها الوزارة\".

كما نقلت / الزمان / عن المتحدث باسم الوزارة حاتم حميد قوله :\" بحسب ما رصدناه فان 90 بالمئة مما يرمى من الملوثات في نهر دجلة ،تتحمل مسؤوليته جهات حكومية ،لاسيما وان صلاحيات الموارد تكمن في تحديد نوع التجاوز ورفعه الى الجهة المعنية او الى البيئة بهدف معاقبة وتغريم الجهات الملوثة من مختلف القطاعات\".

واضاف :\" ان البيئة مطالبة بتطبيق اجراءات اخرى رادعة للحد من ملوثات نهر دجلة التي تتسبب باصابة المواطنين بالتسمم\"، مؤكدا انه في حال انخفاض مناسيب المياه يزداد تركيز الملوثات في النهر، والموارد تقوم في بعض الاحيان بزيادة التصريف المائي بنهر دجلة، لغرض تقليل نسبة تركيز التلوث، اضافة الى تشخيص الحالات ورفعها الى الجهات المختصة، والتي يجب أن تأخذ على عاتقها اتخاذ اجراءات رادعة وتغريم المتجاوزين\".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد واصلت متابعة تطورات الحراك السياسي لاختيار مرشحي رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء.

وقال عضو مجلس النواب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، طعمة اللهيبي، في حديث لـ /الصباح /: \" ان الحزب مستمر في المفاوضات مع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، ومع ذلك نحن مصرون على استحقاقنا الانتخابي، ذلك لان الديمقراطي أكبر كتلة في الكتل الكردستانية\".

وأضاف اللهيبي :\" من الممكن أن تصل المفاوضات إلى طريق مسدود، وبالنتيجة نذهب الى مرحلة التصويت على مرشح منصب رئيس الجمهورية تحت قبة البرلمان ومن يفوز في التصويت يتسنم المنصب وندعمه بشكل كبير، وهذه هي الآلية الديمقراطية\".

واشار الى :\" ان تأخير تشكيل الحكومة ليست له علاقة بانتخاب رئيس الجمهورية، لأنه أمر محسوم سواء لـ(البارتي) أو (اليكتي) أو أي شخصية كردية أخرى، ولكن الأمر يجب أن يحسم داخل الاطار التنسيقي بتسمية رئيس وزراء\".

لكن المحلل السياسي، جاسم الغرابي، يرى، حسب الصحيفة :\" بما ان الحزبين الكرديين (اليكتي) و(البارتي) لم يتفقا حتى الآن على تسمية المرشح لرئاسة الجمهورية، فان الاطار لا يستطيع تسمية رئيس وزراء بالوقت الحاضر، علماً أن الاطار في اجتماعات مستمرة لهذا الغرض\".

وبين :\" ان الاطار يستطيع انتخاب رئيس للوزراء ،ولكن سيصطدم بعقبة عدم تسمية رئيس الجمهورية، ولهذا فان الكرة في مرمى الاكراد\"./