تاريخ النشر : 2022/05/26 صحف الخميس تولي اهتماما لاجتماع رئيسي الجمهورية والوزراء ..ولاستقبال رئيس مجلس القضاء الاعلى لنقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي.. ولقيادة الإطار التنسيقي حراكا نيابيا لعقد جلسة مكتملة النصاب للبرلمان

اولت صحف الخميس الصادرة اليوم اهتماما لاجتماع رئيسي الجمهورية والوزراء برهم صالح ومصطفى الكاظمي واستقبال رئيس مجلس القضاء الاعلى الدكتور فائق زيدان لنقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي.. ولقيادة الإطار التنسيقي حراكا نيابيا لعقد جلسة مكتملة النصاب للبرلمان خلال الاسبوع المقبل.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح،استقبل أمس الأربعاء، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي .

واضافت الصحيفة تم خلال اللقاء، بحسب بيان رئاسي، بحث مستجدات الأوضاع العامة في البلد، حيث جرى التأكيد على ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار ودعم القوات الأمنية في ملاحقة خلايا داعش واليقظة والحذر من مخططاتها الرامية لزعزعة أمن المواطنين.

وتابعت الصحيفة وفي شأن الأوضاع السياسية، جرى بحث تطوراتها مع التأكيد على ضرورة الحوار في معالجة المسائل العالقة بروح المسؤولية والوطنية وتلبية الاستحقاقات المُنتظرة، إلى جانب بحث الأوضاع الاقتصادية وأهمية إيلاء متطلبات المواطنين المعيشية والخدمية أولوية قصوى والعمل على الاستجابة للاحتياجات الضرورية وبما يضمن العيش الكريم\".

وبشان اخر التطورات السياسية قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان تسريبات افادت بقيادة الإطار التنسيقي حراكا نيابيا لعقد جلسة مكتملة النصاب خلال الاسبوع المقبل او الذي يليه لتسمية رئيس الجمهورية مشيرا الى ان الاطار يمتلك خيارات لفك الأزمة السياسية القائمة من بينها التجديد لرئيس الحكومة الحالية مصطفى الكاظمي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع امس قوله إن (قوى الإطار التنسيقي تكثف جهودها للوصول الى تفاهمات قد تفضي الى تشكيل الحكومة قبل انتهاء مهلة الثلاثين يوماً معارضة التي حددها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر) مؤكدا أن (التفاهمات مع الأطراف الفاعلة والمؤثرة في المعادلة الرقمية وصلت إلى مراحل متقدمة).

واوضحت الصحيفة وبشأن توحيد (البيت الشيعي)قال المصدر أن (محاولات قوى الإطار التنسيقي في ذلك مستمرة لكنها حتى الآن لم تثمر عن شيء)، مستدركاً، (لكن هذا لم يمنع تكثيف الحوارات والمباحثات مع الأطراف السياسية المؤثرة والفاعلة بما فيها النواب المستقلون الذين انضوى عدد كبير منهم ضمن الإطار التنسيقي ناهيك عن قوى أخرى من تحالف السيادة). وبحسبي المصدر فإن (الإطار يمتلك أريحية في تشكيل جبهة نيابية تؤمن له النصف زائد واحد)، كاشفا عن ان (هناك حراكاً نيابياً يقوده الاطار باتجاه عقد جلسة نيابية مكتملة النصاب، الاسبوع المقبل او الذي يليه لتسمية رئيس الجمهورية لانهاء اهم فصل من فصول الانسداد السياسي).


وشددت الصحيفة على تاكيده إن (الاطار يدرس عدة خيارات لانهاء ازمة تشكيل الحكومة من بينها تجديد الولاية لرئيس الوزراء المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي اذ ما قدم ضمانات موثقة تلزمه بتنفيذ برنامج حكومي خدمي يحقق طموحات الشارع بعيدا عن المصالح الحزبية والفئوية وغيرها من الالتزامات التي تصب لمصلحة البلاد، بمعنى اخر ان الكاظمي قد يكون مرشح الإطار لرئاسة الوزراء، على اعتبار ان قواعد الاشتباك اختلفت عما سبق) بحسب تعبيره.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس مجلس القضاء الاعلى الدكتور فائق زيدان،بحث امس الاربعاء، خلال استقباله نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، الاجراءات القانونية التي تكفل حرية التعبير.

ونقلت الصحيفة عن إعلام القضاء في بيان له قوله”، ان “رئيس مجلس القضاء الاعلى الدكتور فائق زيدان استقبل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، وبحث معه الاجراءات القانونية التي تكفل حرية الاعلام والتعبير عن الرأي ضمن الأطر الدستورية والقانونية./