تاريخ النشر : 2022/01/03 الصحف تتابع تحركات تشكيل الكتلة الاكبر ومحاولات تسوية ازمة نتائج الانتخابات وشكل البرلمان المقبل

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثالث من كانون الثاني ، التحركات لتشكيل الكتلة الاكبر تمهيدا لتشكيل الحكومة ، ومحاولات تسوية ازمة نتائج الانتخابات وشكل البرلمان الجديد.. وقضايا اخرى سياسية وامنية واقتصادية .

عن موضوع الكتلة الاكبر قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :\" كشف مصدر مقرب من مقر زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في \"الحنانة\" عن ارتفاع عدد مقاعد الكتلة الصدرية الى اكثر من 80 مقعدا برلمانيا، نتيجة التحالفات\".

ونقلت عن المصدر قوله :\" ان الكتلة الصدرية اكملت حواراتها التفاوضية مع الاطراف المقربة منها والتي اسهمت في تحصل التيار على اكثر من 10 مقاعد بالاضافة الى المقاعد التي كشفت عنها نتائج الانتخابات 74 مقعداً \".

واضاف المصدر:\" ان الكتلة الصدرية ستعلن في الجلسة الاولى لمجلس النواب عن تشكيلها الكتلة الاكبر بعد انضمام مقعد من محافظة واسط الى جانب مقعدين من البصرة يتبعان تحالف /تصميم/ بزعامة المحافظ اسعد العيداني ، فضلا عن مقعد من محافظة نينوى الى جانب عدد من النواب المستقلين ايضا ابدوا رغبتهم بالدخول في تحالف مع الكتلة الصدرية ، مما زاد مقاعد الكتلة التي بات يتجاوز عددها (85) مقعدا في شكل اولي ،وقد يزيد العدد عن ذلك قريبا في حال انضمام اطراف مما يعرف بالاطار التنسيقي\".

وتابع :\" ان العدد المشار اليه يتضاعف بعد الاعلان رسميا عن التحالف مع حزب (تقدم) بزعامة محمد الحلبوسي الذي يمتلك قرابة (40) مقعدا الى جانب الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني بـ (31) مقعدا وسيلتحق بعض النواب الذين ينتمون لقوائم صغيرة بالكتلة الصدرية\".

فيما نقلت / الزوراء / عن مصدر وصفته بالمطلع :\" ان جولة مباحثات ثالثة، تجمع قوى الاطار التنسيقي من جهة وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من جهة اخرى، ستعقد خلال اليومين المقبلين، لغرض الاتفاق على شكل الحكومة الجديدة والقوى التي سوف تشارك بها \".

صحيفة / الزمان / تابعت حوارات الكتل قبل انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب يوم الاحد المقبل، لتسوية الازمة التي خلفتها نتائج الانتخابات .

وقالت بهذا الخصوص :\" يرتب الاطار التنسيقي ، لقاء جديدا مع رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر، للوصول الى صيغة توافقية بشأن تشكيل الحكومة ، في وقت رفض فيه ائتلاف دولة القانون تمرير الرئاسات في سلة واحدة \" .

وقال عضو الائتلاف محمد الزيادي ، حسب / الزمان / :\" ان ائتلاف دولة القانون يمانع تمرير الرئاسات الثلاث بسلة واحدة، اذ يجب التصويت على رئاسة البرلمان وبعدها يجري تكليف الكتلة الاكبر باختيار رئيس الوزراء\".

واضاف الزيادي :\" لا توجد اي تفاهمات حتى الان مع التيار الصدري ،والوقت لا يزال مبكرا\".

فيما اشارت الصحيفة الى قول عضو الاطار التنسيقي كاظم راضي :\" ان هناك مباحثات سياسية لترتيب زيارة اخرى ولقاء الصدر ، خلال اليومين المقبلين\".

وتابع :\" ان الوضع حتى الآن مبهم ،والعمل جار على ترتيب الزيارة المرتقبة \".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد تحدثت عن شكل مجلس النواب الجديد والمهام التي تنتظره .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :\" يعقد مجلس النواب الجديد اولى جلساته يوم الاحد المقبل ، وسط توقعات بأن تشهد هذه الدورة وجود معارضة حقيقية وهو ما سيميزها عن غيرها \".

واضافت الصحيفة :\" برغم صعود 220 مرشحاً جديداً كنواب في البرلمان الخامس، الا ان \"المحاصصة\" التي القت بظلالها في الدورات السابقة تبقى سيدة الموقف، بينما يأمل كثيرون امكانية قص اجنحتها وتحجيم دورها في الاقل\".

وقال عضو مجلس النواب الفائز، طعمة اللهيبي، في تصريح لـ / الصباح / :\" هناك ملفات عديدة تنتظر البرلمان المقبل، سواء من ناحية التعليم الذي لم يكن بالمستوى المطلوب بسبب عوامل عديدة منها جائحة كورونا والظرف الاقتصادي الصعب، اضافة الى مشروع الموازنة ومشكلات اخرى \".

واضاف اللهيبي :\" هذه الدورة ستكون مختلفة عن سابقاتها لكونها ستشهد وجود معارضة نأمل ان تكون حقيقية، وهو امر يحدث للمرة الاولى خلال دورات البرلمان جميعها، بالرغم من محاولات سابقة لكنها فاشلة\"، مشيراً الى :\" ان الخلافات السياسية قد تولِّد معارضة حقيقية تكون مدعومة من الكتل الباقية\".