تاريخ النشر : 2019/09/22 نقابة الصحفيين العراقيين وهيئة النزاهة تقيمان جلسة حوارية مشتركة حول سبل التعاون المشترك

 اقامت نقابة الصحفيين العراقيين وهيئة النزاهة صباح اليوم الاحد  جلسة حوارية مشتركة حول سبل التعاون المشترك.

وتعقد الجلسة ضمن اسبوع النزاهة الوطني وتحت عنوان ( النزاهة .. صعوبات وتحديات ) وبحضور عدد من المسؤولين في الهيئة واعضاء مجلس النقابة وعدد من الباحثين والإعلاميين .

وناقش المشاركون بالجلسة كيفية التصدي والحد من الفساد وتفعيل مكافحة الفساد ودور الصحافة فيها وايضا مناقشة قانون ومهام وتشكيلات الهيئة واهم المنجزات التي حققتها خلال النصف الاول من العام الحالي والتعريف بدور خلية الاعلامي الرقابي المشكلة حديثا في الهيئة.

واكد سعيد ياسين العضو المراقب في مجلس مكافحة الفساد عن منظمات المجتمع المدني خلال الندوة وجود تحديات كبيرة تجاه مكافحة الفساد على الرغم من ان المجتمع العراقي غير مهتم بهذا الاتجاه وهذا الامر يعد تحد كبير امام المجتمع .

وقال : ان الوعي العام والقيم الاجتماعية فيها خلل حيث اذا ذهبنا الى ملف المخدرات والمتاجرين فيها من اشخاص لهم نفوذ وايضا الفاسد والسارق الذي تحميه العشيرة فهذه الامور تعد خللا في القيم الاجتماعية .

واوضح ان نظام النزاهة الوطني يتكون من السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية والجهات الرقابية والاعلام ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية وهي مسؤولة عن وضع ستراتيجيات لبناء دولة قوية تحترم حقوق الانسان .

واشار الى ان نقابة الصحفيين العراقيين تعد الاطار الوطني للاعلام ومن خلالها يمكن الحد من مكافحة الفساد عن طريق التوعية وتقديم الرشد والنصح للمواطنين وفضح الفاسدين.

ولفت الى ان إطار مكافحة الفساد في العراق يتمثل بثلاثة اتجاهات اولها مكاتب المفتش العام في الوزارات والمؤسسات والاتجاه الاخر ديوان الرقابة المالية والثالثة هيئة النزاهة مشيرا الى خطورة الغاء مكاتب المفتش العام وانما يجب اصلاحها./