تاريخ النشر : 2017/05/23 صحف الثلاثاء تهتم بزيارة وزيري الخارجية القطري والنفط السعودي الى بغداد ..وانحسار داعش في 7 احياء فقط بايمن الموصل

بغداد / ابرزت الصحف العراقية الصادرة صباح اليوم في بغداد ، زيارة وزير النفط السعودي خالد الفالح امس لبغداد ، ومباحثات رئيس الوزراء حيدر العبادي مع وزير خارجية قطر الزائر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ، وانحسار وجود داعش في ايمن الموصل بـ 7 أحياء فقط من مجموع 54 حيا ، وقضايا اخرى ذات صلة بالشأن العراقي.

فقد اهتمت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين بزيارة وزير النفط السعودي خالد الفالح امس لبغداد ، وتأكيده " أن العراق دولة ذات ركن أساس لاستقرار الوطن العربي ، مشيرا الى أن بلاده تطمح لأن تكون عنصراً لمساعدته في النهوض ".

ونقلت الصحيفة عن الفالح قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في بغداد مع نظيره العراقي جبار علي اللعيبي ، إن " المنطقة مرت بتقلبات ومشاكل امنية وسياسية نرغب بتخطيها ، مشيراً الى أن العراق دولة ركن اساس لإستقرار الوطن العربي ، ورأينا عندما يتوعك العراق تمرض باقي الأمة العربية ".

وتابعت الصحيفة قوله " نحن نطمح بأن نكون عنصراً لمساعدة العراق للنهوض وبنفس الوقت ان نكون جسراً للعراق وباقي الاشقاء ، لافتاً الى أن هناك مجالات مهمة يمكن الدخول بها في تعاون وشراكة مع العراق وفي عدة قطاعات ".

من جهتها ابرزت صحيفة /الزمان/ المستقلة /طبعة العراق /ما بحثه رئيس الوزراء حيدر العبادي مع وزير خارجية دولة قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بشأن " تعزيز العلاقات بين البلدين والاوضاع في المنطقة في ضوء التحديات التي تواجهها ، اضافة الى الحرب ضد عصابات داعش الارهابية والانتصارات المتحققة عليها ، مشيرة الى تلقي العبادي دعوة من امير قطر تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني لزيارة قطر.

ونقلت الصحيفة عن العبادي قوله ، ان " القوات المسلحة تحقق الانتصارات على عصابات داعش ونحن نقترب من النصر النهائي ، ومن المهم تعاون جميع الدول لمحاربة الارهاب وفكره المنحرف لانه يمثل خطراً على المنطقة والعالم ولن يسلم منه احد ".

كما اوردت الصحيفة تأكيد الوزير القطري " اهمية تعزيز العلاقات مع العراق والعمل سوية من اجل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة ، مشيرا الى دعم بلاده للعراق في محاربته للارهاب ".

فيما ركزت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة على ما كشفت عنه اللجنة الأمنية بمجلس محافظة نينوى أمس ، عن وجود سبعة أحياء فقط غير محررة في أيمن الموصل من مجموع 54 ، مشيرة الى " وجود تعاون غير مسبوق بين الأهالي والقوات الامنية في الساحل الأيسر " .

واوردت الصحيفة تصريح عضو مجلس محافظة نينوى حسن سبعاوي والذي قال فيه ، إن " العمليات في أيامها الأخيرة لإعلان تحرير كامل الموصل من العصابات الإجرامية /داعش/ ، مبينا ان الأوضاع في الساحل الأيسر تمضي الى استقرار متواصل بعد اعادة تأهيل اغلب المناطق ورفع المخلفات ألحربية ".

واشارت الصحيفة الى تأكيده " وجود تغير فكري عند الأهالي الذين تعاونوا ومازالوا مع القوات الامنية وأصبحوا يعدونها قواتهم التي تحميهم وهذا لم يكن موجودا في السنوات السابقة "./انتهى