تاريخ النشر : 2017/02/21 صحف الثلاثاء تهتم بزيارة وزير الدفاع الأميركي للعراق وسير المعارك لاستعادة الساحل الايمن للموصل

بغداد /  ابرزت الصحف العراقية الصادرة في بغداد صباح اليوم زيارة وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس للعراق ولقائه رئيس الوزراء حيدر العبادي ، فيما تابعت سير عمليات تحرير المناطق الواقعة على اطراف الساحل الغربي والجنوبي للموصل ، اضافة الى لقاء نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي بنقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي.

فقد اهتمت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين بدعوة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي الى رعاية المؤسسات الصحفية والاعلامية ، مثمنا تضحيات الكوادر الإعلامية المُساندة للقوات المسلحة والحشد الشعبي على جميع المحاور العسكرية ضد داعش.

ونقلت الصحيفة عنه القول خلال استقباله امس ، نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي والوفد المرافق له ، ان " الإعلام وسيلة ناجحة لخلق وعيٍ كاملٍ بالتحدّيات التي تواجه المجتمع ، نظراً لما يتمتع به الإعلام من قوة تأثير ، مؤكدا ضرورة تفعيل الجانب الإعلامي بما يسهم في إيصال الرسالة النبيلة عن العراق والطموحات المرجو تحقيقها ".

وفي شأن اخر ، ركزت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي على لقاء رئيس الوزراء حيدر العبادي امس ، وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ، وتأكيده " قدرة العراق على هزيمة عصابات داعش الإرهابية ، ومشدداً على ضرورة استمرار الدعم للعراق ".

واوردت الصحيفة تأكيده " عدم وجود اية قوات اجنبية تقاتل على الاراضي العراقية وهناك مستشارون فقط وان القوات العراقية هي من تقاتل وتحقق الانتصارات ، مشددا على قدرة القوات العراقية على هزيمة داعش ".

فيما ابرزت صحيفة /الزمان/ المستقلة قول وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن الجيش الأمريكي ليس في العراق (للاستيلاء على نفط أحد) مشيرة الى ان ماتيس الذي حارب من قبل في افغانستان والعراق ، بادر إلى طمأنة العراقيين بقوله " نحن في امريكا بشكل عام دفعنا لقاء الغاز والنفط ، وانا على يقين بأننا سنواصل القيام بذلك في المستقبل .. وان وجودنا في العراق ليس للاستيلاء على نفط احد ".

واشارت الصحيفة الى إن ماتيس يهدف إلى " الحصول على تقويم حديث لمجريات الحرب أثناء زيارته للعراق ، وقد تؤدي مراجعة استراتيجيته إلى نشر قوات أمريكية إضافية بخلاف الجنود الأمريكيين الموجودين في العراق وسوريا الآن ، وعددهم أقل من ستة آلاف ".

وفي الشأن الامني ، قالت صحيفة /المشرق/ المستقلة " مع انتهاء اليوم الأول من معركة تحرير الجانب الأيمن من موصل الحدباء أعلنت القوات الامنية المشتركة تحرير 15 قرية جنوب مدينة الموصل من عصابات داعش الإرهابية ، في حين اعلنت قوات الشرطة الإتحادية فرض سيطرتها بشكل كامل على محطة كهرباء الضفة الجنوبية من الموصل مؤكدة انها تواصل تقدمها صوب مطار الموصل ، وباتت تبعد عن المطار نحو 4 كم ".

واشارت الصحيفة الى ان " القوات المحررة تتقدم بشكل سريع في المحور الجنوبي وحررت قريتي السحاجي والحاوي كما بدأت باقتحام معسكر الغزلاني ، فيما قتلت قوات الشرطة الاتحادية 31 داعشياً بينهم 4 انتحاريين "./انتهى