تاريخ النشر : 2016/12/19 صحف الاثنين تبرز تأكيد قائد جهاز مكافحة الارهاب عدم توقف عمليات تحرير الموصل ووصول وزراء خارجية 3 دول اوربية الى بغداد

بغداد / اهتمت الصحف العراقية الصادرة في بغداد صباح اليوم بتأكيد قائد جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي استمرار عمليات تحرير الموصل دون توقف ، واختتام اعمال مؤتمر السفراء الخامس الذي اقامته وزارة الخارجية ، ووصول وزراء خارجية هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ الى بغداد امس لبحث ملف الحرب على داعش والمساعدات الأوروبية للعراق.

فقد ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تأكيد قائد جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الغني الاسدي " استمرار عمليات تحرير الموصل دون توقف ، مبينا ان قواته تجري الآن عمليات تفتيش دقيقة في 40 حياً سكنياً جرى تحريرها ، وان الجانب الايمن ينتظر دوره ولا توجد صعوبة فيه ".

واشارت الصحيفة الى قوله " إن عمليات تحرير الموصل مستمرة والتأخير والبطء الحاصل فيها أمر ضروري هو لاعادة بعض الترتيبات التنظيمية والسماح للعوائل بالتحول من مناطق لأخرى ، مبينا أن المدنيين ساعدوا كثيرا بالإبلاغ عن الناس الغرباء الموجودين ".

وفي هذا الاطار ، ركزت صحيفة /الزمان/ المستقلة على تأكيد اللجنة الامنية في مجلس محافظة نينوى ، ان بطء تقدم القوات في محاور تحرير الموصل يعود الى " تغيير الخطة والحفاظ على اروح المدنيين وتجنب تدمير البنى التحتية ".

واوردت الصحيفة تصريح عضو اللجنة داود جنديان قوله " ان القوات الامنية لم تحقق جميع التوقيتات الزمنية لخطتها في تحرير مركز المحافظة من قبضة داعش كما كان متوقعا لعدة اسباب انسانية وستراتيجية ، مشيرا الى ان الحفاظ على الارواح والانشغال في اجلاء العوائل المحاصرة في المعارك ، اولوية لدى القوات المحررة فضلا عن تجنب تدمير البنى التحتية لتقليل الخسائر المادية وسوء الاحوال الجوية منذ نحو شهر ".

وفي الشأن السياسي اهتمت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي باختتام اعمال مؤتمر السفراء الخامس الذي اقامته وزارة الخارجية .

واشارت الصحيفة الى خروج المؤتمر بالعديد من التوصيات التي " ترسم التوجه الستراتيجي للدبلوماسية العراقية في القضايا المختلفة ومنها التأكيد على ضرورة وحدة الخطاب العراقي الخارجي ".

اما صحيفة /المشرق/ المستقلة فابرزت وصول وزراء خارجية هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ الى بغداد امس ، لبحث ملف الحرب على تنظيم داعش والمساعدات الأوروبية للعراق.

ونقلت الصحيفة عن عبد الباري زيباري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان قوله ، أن " الاتحاد الأوروبي مهتم بالمعارك الجارية في العراق ضد داعش ويقدم دعمه المتواصل بهذا الخصوص على المستوى الإنساني والعسكري ، مشيرا الى أن الوزراء الثلاثة سيبحثون أيضاً الجوانب الإنسانية بمعركة الموصل والخاصة بأوضاع النازحين "./انتهى