تاريخ النشر : 2016/06/08 مؤيد اللامي يؤكد من فرنسا انه سيعمل على اطلاق سراح الصحفيين العرب القابعين وراء القـضبان

انجيرس ـ فرنسا: اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين ، انه سيبذل قصارى جهده لاطلاق سراح الصحفيين القابعين وراء القضبان.

وقال في كلمته خلال اجتماعات الدورة 29 للاتحاد الدولي للصحفيين المنعقدة حاليا في مدينة انجيرس /جنوب غربي فرنسا/ ويحضرها اكثر من 400 من قادة النقابات والاتحادات والجمعيات الصحفية في اكثر من 140 بلدا ، اليوم الاربعاء ، ان " مهمتي بعد انتخابي من قبل زملائي الصحفيين العرب لاكون على رأس هرم اتحاد الصحفيين العرب ، الدفاع عن حقوقهم المشروعة ، وفي المقدمة منها اطلاق سراح من يقبع منهم في السجون، وهذا حق مشروع لا جدال فيه ".

واشار الى ان " تطوير مهنية العمل الصحفي في بلداننا العربية سيكون ايضا من مهماتي واساس عملي ، وسنضع الخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق هذا الهدف ".

واعلن اللامي ان " اكثر من 450 صحفيا قدمتهم الاسرة الصحفية منذ عام 2003 بعد احتلال بغداد ، ليكونوا قربانا في درب التضحيات من شهداء العراق ، وكلهم استشهدوا اما على ايدي قوات الاحتلال الامريكي او على ايدي مسلحين مجهولين ، او على يد تنظيم داعش ، وما زالت قضاياهم رهن التحقيق دون الوصول الى مرتكبيها الحقيقيين ، كما يقف القضاء العراقي عاجزا عن الوصول لهؤلاء المجرمين ".

ولفت الى ان " مدينة الموصل لوحدها قدمت العام الماضي 15 شهيدا من الصحفيين ، قتلوا على يد تنظيم داعش الارهابي ".

واكد نقيب الصحفيين العراقيين ان " الاسرة الصحفية العراقية ستواصل مهمتها في محاربة الفساد وفضح المسؤولين عن هذا الفساد ، وكشف السلبيات مهما غلت التضحيات ، لان مهمتنا هي تقويم العملية السياسية وليس تأييدها في هفواتها وزللها في العمل ".

ودعا اللامي الاتحاد الدولي للصحفيين الى " مؤازرة الصحفيين العرب في فلسطين وجميع المناطق التي يتعرض فيها الصحفيون للقمع والاضطهاد ، ودعمهم من اجل تطوير عملهم لخدمة المجتمع العربي الذي هو اولى بهذه الخدمة من قبل الدول التي سبقته في التطوير بمختلف ميادين الحياة "./انتهى