تاريخ النشر : 2016/02/02 صحف الثلاثاء تهتم بتفاهمات العبادي مع قادة الكتل لاجراء تغيير وزاري واعادة هيكلة بعض الوزارات

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم بتصريح المتحدث باسم رئيس الوزراء ، بأن الحكومة تدرس إعادة هيكلة بعض الوزارات لتوفير الأموال للدولة ، وتفاهمات رئيس الوزراء حيدر العبادي مع قادة الكتل السياسية لاجراء تغيير وزاري في حكومته ، واستئناف مجلس النواب اليوم عقد جلساته ، ومواضيع اخرى ذات صلة بالشأن العراقي.


فقد ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين خبر استئناف مجلس النواب اليوم الثلاثاء ، عقد جلساته الاعتيادية بالتصويت على مشروع قانون جامعة الدفاع للدراسات العسكرية ، والقراءة الاولى للحسابات الختامية لجمهورية العراق لسنة 2007.


واشارت الصحيفة الى تأكيد اللجان النيابية أن الحسابات الختامية لم يتم ارسالها الى مجلس النواب لغاية سنة 2013 ، والخاصة بالفترة من 2005 الى 2011 والتي تم احالتها الى المستشارين القانوني والمالي في البرلمان لابداء الرأي بها.


اما صحيفة /المشرق/ المستقلة فاهتمت بتصريح سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء ، بأن الحكومة تدرس إعادة هيكلة بعض الوزارات لتوفير الأموال للدولة ، ومُواجهة الترهل الوظيفي في الوزارات.


ونقلت الصحيفة عنه القول " أن هناك تنسيقا مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لمعالجة الأزمة المالية في العراق ، مشيرا الى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي التقى في سويسرا رئيس البنك الدولي ، وركز على إقامة ورش عمل ، وتقديم استشارات للعراق لغرض إعادة هيكلة الاقتصاد العراقي ، وإدارة الموارد المالية للدولة ، وتنويع مصادر الدخل ".


وليس بعيدا عن هذه الاجواء ، قالت صحيفة /العالم/ المستقلة " يخوض رئيس الوزراء حيدر العبادي تفاهمات مع قادة الكتل السياسية ، لاجراء تغيير وزاري في حكومته ، لكن في مقابل ذلك ، لا يرى نواب وسياسيون من جدوى في تلك الاصلاحات ، وطالبوا بتشكيل حكومة انقاذ وطني ، والتي تستدعي تعطل العمل ببعض مواد الدستور.


ولفتت الصحيفة الى " ان المعارضين لتلك الدعوات ، من النواب استبعدوا تغييرا شاملا في الوزارة ، ويترقب هؤلاء النواب مشاورات استبدال خمسة وزراء من مختلف المكونات ، فيما تقول مصادر عليمة في مكتب رئيس الوزراء ، إن العبادي يفاضل الآن بين إجراء تغيير وزاري محدود وتقليص حقائب كابينته الحكومية إلى 8 ".


وفي الشأن السياسي ايضا ، ركزت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي على تأكيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أنه " لا يوجد مشروع متفق عليه بين الكرد لإعلان استقلال اقليم كردستان ، مشددا على أنه مطمئن جدا بأن العراق لن يقسم ".


واوردت الصحيفة حديثه في لقاء متلفز " أن العراق ليس في التحالف الروسي - الإيراني – السوري ، لافتاً إلى أن غرفة التنسيق لهذا التحالف موجودة في بغداد ".


وفي تطورات الحرب على تنظيم داعش الارهابي ، تطرقت صحيفة /الزمان/ المستقلة الى المؤتمر الذي يعقده التحالف الدولي ضد تنظيم داعش في روما اليوم الثلاثاء بمشاركة العراق ، بهدف " مراجعة التقدم الذي حققته العمليات العسكرية والضربات الجوية ضد التنظيم ، إضافة إلى طرق تكثيف التزاماتهم على جميع المستويات من أجل إضعاف ودحر داعش ، وإمكانية التدخل ضد داعش في ليبيا ، في ظل تقارير تفيد بتوسع انتشاره هناك ".


واشارت الصحيفة الى ان سلسلة اللقاءات الثنائـيّة التي سيجريها وزير الخارجية ابراهيم الجعفري مع عدد من الوزراء والمسؤولين على هامش الاجتماعات " تأتي في إطار تعزيز التعاون والتنسيق تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك وتقديم المزيد من الدعم للعراق في الحرب ضد إرهابيي داعش وإعادة اعمار المناطق المحررة " بحسب بيان لوزارة الخارجية./انتهى