تاريخ النشر : 2016/01/12 لجنة الحريات فى اتحاد الصحفيين العرب تعبر عن قلقها من تراجع الاوضاع الصحفية ..وتطلق حملة دولية للتضامن مع الصحفي الفلسطيني محمد القيق

بغداد/الوكالة الوطنية العراقية للانباء/nina/ دانت لجنة الحريات فى اتحاد الصحفيين العرب إستمرار إنتهاكات سلطات الإحتلال الإسرائيلية ضد الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية ، والتى تصاعدت حدتها فى الشهور الأخيرة حيث وصلت لما يزيد على /450/ إنتهاكاً موثقاً حتى الان".

وعبرت اللجنة في بيان صحفي عقب اجتماعها امس بمقر الاتحاد العام للصحفيين العرب بالقاهرة برئاسة عبد الوهاب الزغيلات رئيس لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العرب ، وبحضور الأمين العام حاتم زكريا وممثلين عن ( 15 ) دولة عربية عن " قلقها البالغ للحالة الصحية المتدهورة للزميل الصحفي الفلسطيني محمد القيق ، الذى دخل فى إضراب عن الطعام منذ أكثر من شهر ونصف الشهر حيث يقبع فى زنازين الإحتلال الإسرائيلي ، دون محاكمة أو توجيه أية إتهامات إليه .".

وطالبت اللجنة " سلطات الإحتلال بسرعة الإفراج عن الزميل القيق " مبينة انها " قررت تنظيم حملة دولية بالتعاون مع المنظمات الصحفية والحقوقية العالمية ، للضغط على سلطات الكيان الصهيوني للإفراج عن القيق ، وضمان حقوق الصحفيين الفلسطينيين كافة".

وعلى صعيد متصل ناقشت اللجنة أوضاع الحريات الصحفية والإعلامية فى الوطن العربي ، وعبرت عن قلقها البالغ من تراجع الأوضاع فى عدد من الدول العربية التى تشهد نزاعات وصراعات مسلحة ، وفى مقدمتها اليمن وسوريا وليبيا والعراق ، ونجم عنها سقوط أكثر من ( 60 ) شهيداً من الصحفيين والإعلاميين أثناء أدائهم لواجبهم المهني ، خلال العام الماضي لوحده .

واوضحت اللجنة في بيانها انها " تقر بأن عدداً من الدول العربية تعيش الآن ظروفاً إستثنائية بسبب موجات من الإرهاب المنظم والذى تقف وراءه أطراف داخلية وخارجية " مشددة على ان" هذه الظروف لا يجب أن تكون بأي حال من الأحوال مبرراً أو ذريعة لفرض قيود أو إجراءات إستثنائية ، أو سن قوانين تكبل الصحافة والإعلام فى أداء رسالته التنويرية ودوره الرقابي .".

وتابع بيان اللجنة انها " لاحظت خروجاً على القواعد المهنية للعمل الصحفي والإعلامي فى عدد من الدول العربية ، وصل الى حد الإنفلات فى بعض الحالات ، بما يسئ الى صورة الصحافة والإعلام فى المجتمع ، ويصنع رأياً عاماً مضاداً يساعد بعض الحكومات فى إتخاذ تدابير وإجراءات إستثنائية ضد الصحفيين ووسائل الإعلام".

وحددت اللجنة نهاية شهركانون الثاني / يناير الجاري موعداً نهائياً لكل التنظيمات النقابية الأعضاء فى الاتحاد العام للصحفيين العرب ، لتلقي تقارير مفصلة عن أوضاع الحريات الصحفية والإعلامية فى كل دولة ، تمهيداً لإصدار التقرير السنوي للجنة الحريات عن أوضاع الصحافة والصحفيين فى الوطن العربي خلال عام ( 2015 )./انتهى