تاريخ النشر : 2015/05/03 الأمم المتحدة تؤكد ان الإعلاميين العراقيين يلعبون دوراً حاسماً في مواجهة الأرهاب
بغداد/ قال نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالعراق جورجي بوستن ، ان الإعلاميين يلعبون دوراً حاسماً في مواجهة التطرف العنيف والأرهاب ، داعياً الى تعزيز قدراتهم في كتابة التقارير عنه.

ودعا في كلمة له بالاحتفالية التي نظمتها نقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة اليوم ، الحكومة ونقابة الصحفيين العراقيين واليونسكو والناشطين في مجال حقوق الإنسان ، الى \" التعاون في تعزيز حرية التعبير وتطوير قطاع الإعلام وتيسير الجميع للحصول على المعلومات والمعرفة في الإداء \".

وطالب في الوقت ذاته بـ \" تعزيز قدرات الصحفيين العراقيين في كتابة تقارير عن الصراع الحساس من خلال دعم نقابة الصحفيين وتنفيذه من اليونسكو كخطوة اولى ملموسة لهذا التعاون القوي \".

وشدد على \" دور الإعلاميين في السعي والتلقي والعمل وتبادل المعلومات بطريقة مستدامة محايدة ومنصفة وموضوعية ، لكي يسود أحترام حقوق الأنسان والحكم الرشيد وسيادة القانون ، إذ يلعب الإعلاميون دورا حاسما في تقوية المجتمعات المحبة للاسلام وكيفية مواجهة التطرف العنيف والارهاب من خلال تأثيرهم على المواطنين \".

وقدم بوستن شكره لنقابة الصحفيين العراقيين واليونسكو على رعايتهما لهذا التجمع الذي يهدف الى الأحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة والدفاع عن وسائل الإعلام من الاعتداءات التي ترمي الى النيل من استقراراها ، مبيناً ان حرية الإعلام والتعبير تحول المجتمعات الى الأفضل وتطورها.

وأشار الى \" ان الصحفيين العراقيين ضحوا بارواحهم وهم يمارسون مهامهم ، اذ لقى الكثير منهم حتفهم منذ عام 2009 ،وبلغ عددهم وفقا لنقابة الصحفيين العراقيين /500/ صحفي شهيد ، وقد سجن العديد من الصحفيين وتعرضوا للتعذيب والأختطاف والمراقبة والمضايقة \"./انتهى