تاريخ النشر : 2015/03/31 مفوضية حقوق الانسان تدعو لضمان حقوق الصحفيين وتأمين مستحقاتهم وتعويضهم عن اي ضرر
بغداد/ دعت مفوضية حقوق الانسان الجهات المعنية الى اتخاذالتدابير اللازمة والاجراءات القانونية كافة لضمان حصول الصحفيين على مستحقاتهم وتعويضهم عن اي ضرر يلحق بهم اثناء عملهم.

وقال عضو مجلس المفوضية فاضل الغراوي في مؤتمر صحفي اليوم " استنادا الى دور المفوضية العليا لحقوق الانسان في حماية الحقوق والحريات العامة فانها تدعو المؤسسات والهيئات المعنية منها نقابة الصحفيين العراقيين وهيئة الاعلام والاتصالات ووزارة الثقافة ولجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب الى اتخاذ التدابير والاجراءات القانونية الكفيلة بحصول الصحفيين على مستحقاتهم وتعويضاتهم عندما يتعرضون الى اي طارئ من شانه حرمانهم من حقوقهم ".

مبينا ان الصحفيين يعرضون انفسهم للخطر من اجل اداء مهامهم خاصة في المعارك الدائرة بين القوات الامنية والحشد الشعبي من جهة وعصابات داعش الارهابية من جهة اخرى مبينا ان "عدد الانتهاكات التي طالت الصحفيين عام 2014 بلغت 66 انتهاكا بين استشهاد واصابة جسدية ومادية واختطاف وقال ان الاسرة الصحفية قدمت العام الماضي 34 شهيدا".

بدورها طالبت عضو مجلس المفوضية اثمار الشطري بتعويض الصحفيين من خلال رواتب شهرية مجزية لعوائل شهدائهم ممن يرافقون القوات الامنية والحشد الشعبي في المناطق الساخنة فضلا عن الاهتمام الكامل بالجرحى والمصابيين منهم بتوفير مسلتزمات العلاج داخل وخارج العراق وعلى نفقة الدولة كونهم غير قادرين على تحمل تلك التكاليف".

ودعت الشطري نقابة الصحفيين العراقيين الى تبني مطالب الصحفيين والاعلاميين على كافة مستحقاتهم المالية والمعنوية من الذين يتم الاستغناء عن خدماتهم ، وتأمين حق الحصول على المعلومة لهم وتسهيل مهمة اداء عملهم بكل انسيابية بعيدا عن السياقات البيرقراطية الادارية والروتينية./انتهى