تاريخ النشر : 2015/02/24 صحف اليوم تهتم بعودة الوطنية واتحاد القوى للبرلمان وتطورات العلاقة بين الاقليم والمركز
بغداد / تعددت اهتمامات الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الثلاثاء ، الرابع والعشرين من شباط ، ومن بينها موضوعا عودة تحالف القوى العراقية و ائتلاف الوطنية الى البرلمان ، وتطورات العلاقة بين بغداد واربيل .

عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الدستور / ان المعلومات المتسربة من اجتماع رئيس الوزراء حيدر العبادي مع كتلتي القوى العراقية و الوطنية ، تشير الى وجود مؤشرات ايجابية بشأن حلحلة القضايا القائمة باتجاه انهاء نواب الكتلتين تعليق حضورهم جلسلت البرلمان ومواصلة العمل لتشريع القوانين المتفق عليها .

ونقلت بهذا الخصوص قول القيادي في تحالف القوى العراقية النائب طلال الزوبعي :" سيتم انتهاء التعليق بعد ان استمعنا لرئيس الوزراء ، وسيتم حل القضايا التي طرحها التحالف ، ومنها قانون المساءلة والعدالة وتجريم البعث وقانون الحرس الوطني ".

فيما ذكر النائب خالد المفرجي ، حسب الصحيفة :" ان رئيس الوزراء وافق على جميع المطالب وابدى تعاونه في محاربة الارهاب والتطرف ".

واشارت الصحيفة الى ان رئيس كتلة الحل محمد الكربولي اتهم قيادات سنية ، لم يسمها ، بانها تطمع بالمحافظة على كرسي السلطة ، مقابل التخلي عن حقوق ومطالب المحافظات المغتصبة ".

لكن صحيفة / الزمان / قالت ان ائتلاف الوطنية اعلن عن مشاركته بجلسة البرلمان اليوم ، فيما لم يحسم اتحاد القوى العراقية امر مشاركته.

ونقلت / الزمان /عن عضو الاتحاد رعد الدهلكي قوله :" ان الاجتماع الذي ضم قيادة الاتحاد مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لم يخرج بنتائج واضحة".

واضاف الدهلكي :" ان الحكومة غير جادة باتخاذ خطوات حازمة بشأن مطالبنا ولذلك نحن امام خيارين ، اما المشاركة او استمرار المقاطعة ، وربما قد نمضي الى تعليق عمل وزراء الاتحاد ".

بينما قال القيادي في ائتلاف الوطنية حسن شويرد الحمداني ان ائتلافه لا يتبع المزاجات والعواطف ، بل لديه برنامج وطني ادرج في وثيقة الاتفاق السياسي ويطالب بتنفيذه بالكامل، مؤكدا مشاركة اعضاء الائتلاف في جلسة مجلس النواب التي ستعقد اليوم .

فيما قال عضو التحالف الكردستاني خوشوي خليل حكيم ، حسب / الزمان / :" ان الجلسة ستعقد اليوم الثلاثاء ، ونحن كتحالف كردستاني سنشارك فيها "، مؤكدا :" ان المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد لا تؤثر على عمل التحالف ، لاسيما بعد ان اتفقت الكتل الكردستانية على استمرار المفاوضات مع الحكومة والالتزام بالاتفاق النفطي".

وعن العلاقة بين بغداد واربيل ، نقلت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، عن النائبة عن كتلة التغيير النيابية شيرين رضا قولها :" ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني خول الوزراء الكرد في الحكومة الاتحادية التفاوض مع رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن بعض الامور الفنية الموجودة في الاتفاق النفطي بين الجانبين " .

واوضحت :" ان العبادي ارسل قبل بدء اجتماع الكتل الكردستانية مبلغ 250 مليار دينار لصرف رواتب موظفي الاقليم المتأخرة منذ اكثر من ثلاثة اشهر ".

واضافت :" ان رؤساء الكتل الكردستانية الذين اجتمعوا في اربيل بحضور رئيس حكومة الاقليم ، اتفقوا جميعا على البقاء في الحكومة العراقية وعدم التطرق لقرار الانسحاب من بغداد ومن الاتفاق النفطي ".

واوضحت :" ان هناك بعض بعض المعرقلات الفنية البسيطة التي تعترض طريق تطبيق الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل ".

عن هذه المعرقلات ذكرت صحيفة / المشرق / ان كتلة التغيير الكردستانية اتهمت جهات، لم تسمها، بعرقلة جهود التقارب بين حكومتي المركز والاقليم.

وقال رئيس الكتلة النائب هوشيار عبد الله ، حسب / المشرق / :" ان هناك اطرافاً سياسية ، فيما يبدو غير سعيدة بتوصل الحكومة الاتحادية واقليم كردستان الى اتفاقات سياسية واقتصادية وامنية" .

واضاف عبد الله :" ان هذه الجهات تسعى لعرقلة اي اتفاق يصبو الى التهدئة بين بغداد واربيل، وهي تحاول في كل مرة تأجيج الموقف من خلال التصريحات المتشنجة ، ووصف الاتفاق بين الطرفين باوصاف بعيدة عن روح الوحدة والتعاون"./انتهى